رئيس التحرير
عصام كامل

تقنيات حديثة لنقل مركب خوفو الثانية إلى معمل الترميم

مركب خوفو الثانية
مركب خوفو الثانية - صورة أرشيفية

تمكن فريق العمل المسئول عن مشروع إعادة بناء مركب الملك خوفو الثانية من التوصل إلى تقنيات علمية حديثة تستخدم في رفع القطع الخشبية للمركب من الحفرة مكان الاكتشاف إلى معمل الترميم بالموقع لإجراء أعمال الترميم الخاصة بها دون إحداث أي تغيرات في أبعادها أو خصائصها.


جاء الإعلان عن هذه النتائج خلال ورشة العمل التي عقدت بموقع المركب بمنطقة آثار الهرم لمناقشة أهم نتائج الدراسات التجريبية المتعلقة بالمواد المقترح استخدامها لتقوية أخشاب المركب داخل الحفرة الموجودة بها وكذلك طرق تطبيقها، إلى جانب مناقشة نتائج التحاليل المعملية التي أجريت في كل من مصر واليابان وتحليل نتائج القياسات لتحديد مظاهر التلف ونسبة الرطوبة والأملاح وأنواع الفطريات بأخشاب المركب.

ومن جهته، صرح الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار أن المشروع يعد ثمرة للتعاون بين وزارة الدولة لشئون الآثار وجامعة واسيدا اليابانية، لافتا إلى أن منطقة آثار الهرم وكافة الأثريين والمرممين العاملين بها لا يبخلون بأى جهد لإتمام نجاح أعمال رفع وترميم المركب، وذلك بالتعاون مع الخبراء اليابانيين من كبار علماء المصريات بجامعة واسيدا.

وقال على الأصفر مدير عام منطقة آثار الهرم إن المرحلة الثالثة من مشروع ترميم المركب بدأت في فبراير من العام الماضي بأخذ عينات من الأخشاب والبدء في المعالجة مع الانتهاء من إقامة معمل الترميم والمخزن الخاص بالأخشاب بموقع الكشف قبل البدء في أعمال الترميم.

وأكد الدكتور يوشيمورا مدير فريق العمل الياباني أن أعمال ترميم المركب تسير على قدم وساق، مشيدا بروح التعاون المثمرة بين الجانبين المصرى واليابانى.

وأعرب يوشيمورا عن تمنياته بنجاح هذا المشروع الطموح، منوها إلى أنه سيضيف مزيداً من الأهمية والبريق لمجموعة المعروضات الخاصة بالمتحف المصري الكبير.
الجريدة الرسمية