رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

324 ألف حالة عقر كلاب لمواطنين خلال 2015

Advertisements

قال الدكتور إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن عدد حالات العقر من الكلاب في عام ٢٠١٥، بلغت ٣٢٤ ألفا و٩٨٦ حالة طوال العام بعدد ٥٥ حالة سعار.

وأشار محروس إلى أن حالات العقر سنة 2013 بلغت 273942 بعدد ٧٤ حالة سعار، وسنة 2014 بلغت حالات العقر 303861 بعدد حالات ٥٢ حالة سعار، موضحا أن معدل حالات العقر 890 حالة يوميا تقريبًا. 

ولفت إلى أنه تم تشخيص مرض السعار من خلال الفحص المعملى بمعهد بحوث صحة الحيوان بتاريخ ١٠ نوفمبر ٢٠١٥.
وتابع رئيس الهيئة: "صدرت الفتوى برقم 1763 لسنة 2007 بتاريخ 13 نوفمبر 2007 من دار الإفتاء المصرية والتي جاء في فحواها ما نصه "والكلب المنهى عن اتخاذه إما أن يكون مؤذيا بنباحه وتخويفه للمارة أو عدوانه أو إتلاف ما له قيمة أو غير ذلك – أو لا يكون كذلك، فإن كان مؤذيا فلا خلاف في جواز قتله أن لم يندفع ضره إلا بذلك".

وأوضح أن الكلاب الضالة تمثل خطرا داهما على الصحة العامة إذ إن هناك ما يزيد عن 300 مرض مشترك ينتقل بين الكلاب والإنسان منها على سبيل المثال وليس الحصر (الحويصلات المائية - الجرب – القراع – السعار التكسوبلازما – السل – السالمونيلا – الديدان المفلطحة – الديدان الشريطية – الفلاريا – البروسِلا) وأن هناك كتابا من مديرية الشئون الصحية بالفيوم يفيد بظهور أعراض داء الكلب على الطفل شعبان أحمد.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية