رئيس التحرير
عصام كامل

أيمن رجب ينتهي من رواية «حم إيونو» قصة مهندس الهرم الأكبر

فيتو

صدر حديثًا للروائي أيمن رجب الطاهر عضو اتحاد كتاب مصر وأندية الأدب بأسيوط روايته "حم إيونو" عن روايات الهلال التاريخية التي تصدرها دار الهلال للطبع والنشر - سلسلة تاريخ مصر، وخلالها يتناول المؤلف قصة حياة "حم إيونو" المهندس العبقري مصمم بناء الهرم الأكبر (هرم خوفو).


يقول أيمن رجب إن فكرة كتابة رواية هذا الرجل العظيم جاءت إليه خلال زيارة الهرم الأكبر منذ بضع سنوات، وخلال زيارته فوجئ بأن مقبرة هذا المهندس العبقري تقع على مقربة من الهرم الأكبر وبشكل بسيط للغاية وعلى غير المعتاد مع المشاهير وفي ذلك انطلقت رحلته البحثية لجمع معلومات وثائقية وتاريخية حول هذا المهندس العظيم والمجهول أمام العالم في مقابل شهرة خوفو ملك الهرم، وفي خلال رحلته البحثية تعرف على ملامح شخصية هذا المهندس الفذ وورعه وزهده وحبه للحكمة والتواضع، مشيرًا إلى أن المهندس حم إيونو هو عالم موسوعي وأمير أيضًا كان قد استفاد جيدًا من خبرة أبيه الحكيم وهو المهندس نفر ماعت الذي صمم هرم الملك سنفرو المائل.

وأضاف أيمن رجب أن تجارب بناء الهرم الأكبر نفسها شيقة للغاية، كما في طبيعة قصة الملك خوفو نفسه، وكذا بالطبع الجهد الذي بذله المهندس حم إيونو وملامحه الإنسانية والشخصية التي دعمت وصوله إلى أعظم وأفضل وأكمل تصميم فني في جميع الأهرامات الفرعونية من حيث فنية تشييده وأسراره التي لا يزال العالم كله يبحث عن إماطة اللثام عنها، وفي تلك القصة سنجد العديد من الدروس المستفادة التربوية والنفسية التي رغبت في تقديمها للنشء بجانب ملامح الهوية المصرية وسر نجاح الحضارة في تلك العصر.

يذكر أن الروائي أيمن رجب الطاهر من مواليد أبنوب أسيوط 1973 وهو أحد نشطاء الحركة الثقافية بأسيوط، حيث شغل عضوية مجالس إدارة أندية الأدب والقصة، وشارك في مؤتمرات أدباء مصر والكلمة نغم ومئوية نجيب محفوظ وملتقيات ومؤتمرات الصعيد الأول والثاني ومؤتمرات جمعية كتاب القصة بالصعيد الأولى والثانية والثالثة، وحصد عددًا من الجوائز منها جائزة أحمد بهاء الدين في أدب الطفل وفي الرواية وجائزة أخبار الأدب ومؤسسة المصري في القصة القصيرة وجائزة القصير للإبداع الأدبي وجائزة تحكيم مسابقة أحمد بهاء الدين في الشعر والقصة ودرع نادي القصة بأسيوط، هذا وقد صدر لأيمن رجب أحد عشر كتاب بين المسرح والنقد والقصة والرواية، ومن أعماله التاريخية، رواية "التابوت"، رواية "مدونة الأساطير"، ورواية "القحط"، ورواية " إبور.. ناصح الفرعون"، ورواية "بنتاور.. الساقي الأمين"، ورواية "وني.. حكيم الحروب".
الجريدة الرسمية