رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالفيديو.. في ذكرى ميلاد نزار قباني.. كلمات حذفها كاظم الساهر من قصائد الشاعر السوري هربًا من «الكفر والإلحاد»..الرسم بالكلمات وإلى تلميذة قصائد تم تحريفها.. والقيصر«جرأة نزار في قصيدة

Advertisements

«ثلاث سنوات من البحث لكي ألتقيه»، لم يكن يعلم الشاب كاظم الساهر وقتها أن المدة التي قضاها للبحث عن نزار قباني لعرض لحن قصيدة إني خيرتك فاختاري هي مدة صغيرة أمام الشهرة التي سيلقاها هذا الشاب القادم من أسرة بها 10 أفراد وعانى من الفقر بعد أن يعرف الناس أن هناك أغنية من كلمات نزار قباني الذي وصل متوسط توزيع دواوينه إلى مليون نسخة في الكثير من الأحيان.


بداية العلاقة
بدأت العلاقة بين الاثنين، نزار يكتب وكاظم يلحن ويغني والعالم يستمتع بهذا المزيج الذي أحدث نقلة في عالم الغناء في تسعينيات القرن الماضي وهي السنوات التي شهدت صدور ألبومات مدرسة الحب والتحديات ومعظمها احتوت على قصائد كتبها الشاعر السوري الكبير نزار قباني.

هذا المزيج لم يكن بتلك السهولة، فالشاب ذو الخلفية السنية المحافظة كان في حيرة حقيقية أمام جرأة نزار قباني الذي أعلن راية العصيان منذ خمسينيات القرن الماضي وتم اتهامه تارة بالكفر وتارة أخرى بالزندقة والإلحاد، تلك المشكلة التي استطاع كاظم أن يحلها من خلال تغيير في بعض الكلمات بعضها كانت هربًا فقط من أن تلاحق كاظم نفس التهم التي تقبلها نزار بصدر رحب طوال حياته.




وبالتزامن مع ذكرى ميلاد نزار قباني المولود في 21 مارس عام 1923 ترصد «فيتو» أبرز الكلمات التي غيرها كاظم الساهر في قصائد نزار قباني.

زيديني عشقًا 
كانت البداية مبكرة وتحديدًا في ألبوم مدرسة الحب حين غير كاظم الساهر في قصيدة زيديني عشقًا بعض الكلمات ففي الأغنية يقول كاظم «وجعي يمتد كسرب حمام من بغداد إلى الصين» أما الأصل كما كتبه نزار قباني «وجعي يمتد كبقعة زيت من بيروت إلى الصين» وتسبب هذا التغيير في مهاجمة القيصر خاصة أن البعض عد هذا التغيير لا يليق بلبنان التي اقام فيها كاظم الساهر سنوات يصفها بأنها سنوات مجده الفني.


مع بغدادية

تكرر الأمر في قصيدة مع بغدادية التي أطلقها كاظم الساهر ضمن ألبومه أنسى العالم في 2008، وكان أصل القصيدة هو مع بيروتية كما كتبها نزار، وهو ما أدي إلى تكرار الهجوم بسبب ما عده محبي القيصر من لبنان موقف عدائي تجاه لبنان. 


إلى تلميذة

كانت بداية تغيير الكلمات هروبًا من تهم كالإلحاد والكفر في قصيدة إلى تلميذة التي حملت اسم البوم لكاظم الساهر صدر عام 2004 واضطر كاظم إلى حذف البيت الذي يقول فيه نزار إني أحبك من خلال كتبي وجها كوجه الله ليس يطال.


الرسم بالكلمات

في قصيدة الرسم بالكلمات التي غناها كاظم الساهر وحملت اسم البومه الصادر في عام 2009 اضطر القيصر إلى تغيير آخر بيت الذي يقول فيه نزار قباني«جربت ألف عبادة وعبادة فوجدتها أفضلها عبادة ذاتي» لتصبح كما غناها كاظم الساهر «جربت ألف محبة ومحبة فوجدتها أفضلها محبة ذاتي ».


احبيني

لم تتعبني كقصيدة مثل تلك، هكذا يفصح كاظم الساهر عن قصيدة أحبيني وذلك بسبب ما عده القيصر جرأة زائدة لم يستطع التخلص منها بالكلية لكنه إلى حذف البيت الذي يقول فيه نزار قباني «بعيدًا عن مدينتنا التي إليها الله لا يأتي» مكتفيًا بقول «بعيدًا عن مدينتنا التي شبعت من الموت» .

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية