رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. مصطفى محرم: «صناع السينما» سبب انحدارها

فيتو

قال الكاتب والسيناريست مصطفى محرم إن العلاقة بين السينما والأدب علاقة ميكانيكية تأسست فكرتها على تحريك الصورة الثابتة، ثم طورها الفرنسيون فأنتجوا أفلاما متحركة صامتة.


وأشار "محرم" إلى أن المخرجين والسينمائيين عندما أرادوا صناعة حوارات مسرحية لجأوا إلى القصص الأدبية، حيث حولوها إلى كلمات سينمائية، مؤكدًا أن صناعة السينما ظلت متألقة حتى خمسينيات القرن الماضي ومن ثم انحدرت.

وأضاف أن فترة ازدهار السينما المصرية هي الفترة التي دخل فيها الأدب إلى السينما، مؤكدًا أن إحسان عبدالقدوس ونجيب محفوظ أكثر الروائيين المؤثرين في السينما من خلال رواياتهم، أما الآن فأصبحت اختيارات صناع السينما في منتهى الرداءة، مؤكدًا أن أحد أهم المفارقات والتي تعتبر أخطاء تقلل من قيمة الأفلام الروائية هي تصادم خيال القارئ مع خيال المؤلف أثناء قراءة الرواية.

جاء ذلك خلال ندوة "الرواية رافد من روافد السينما" بحضور الكاتب والسيناريست مصطفى محرم والكتاب وحيد الطويل والدكتورة سهير المصادفة، بقاعة المائدة المستديرة في تاسع أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته السابعة والأربعين.

الجريدة الرسمية