رئيس التحرير
عصام كامل

يوسف : حكم " السكري " لن يؤثر على إنتاج المنجم

منجم السكري
منجم السكري

قال الجيولوجي فكري يوسف، رئيس هيئة الثروة المعدنية في تصريحات خاصة لـ "فيتو " : إن حكم القضاء الإداري  لن يؤثر على إنتاج منجم السكري خاصة وأن العمل مستمر بالمنجم.

 وأضاف إن مصر ستحصل  على نصيبها بموجب الاتفاقية، مشيرا إلى أن الحكم  سوف يؤثر سلبا على مناخ الاستثمار في مجال الذهب في مصر بوجه عام .

وأرجع ذلك إلى أن كثيرا من المستثمرين،خاصة، أبدوا قلقهم الشديد من هذا الحكم،  مؤكدا أن ،في الوقت نفسه، الهيئة  تعمل جاهدة للوفاء  بالاتفاقيات المبرمة بينها وبين المستثمرين.

وكشف يوسف أن الهيئة تتقدم باستشكال رسمي للمطالبة بوقف تنفيذ حكم المحكمة، مشيرا إلى أن هناك العديد من الاتفاقيات المبرمة باستثمارات ضخمة جدا منها السكري، المنجم الوحيد المنتج للذهب في مصر والذي تبلغ استثماراته 450 مليون دلار.

وقال يوسف إن  هناك شركة استثمار مشتركة، إماراتية جنوب إفريقية، وهي" ساني اشانثي"  تعمل الآن في جنوب الصعيد وتعمل معها شركة "جولدي اشانثى" وسوف تعلن خلال فترة قريبة  عن اكتشاف تجاري، ويمثل نصيب الدولة فيها 60% من الأرباح و5% أتاوات.

وأوضح يوسف أن مصر أبرمت 7 اتفاقيات تعدينية للبحث عن الذهب خلال عام 2006 في منطقتي حوض ووادي كريم  لشركة "ثاني دبي" ومنطقتي الفواخير وأم بلد  لشركة "إس ام دبليو" ومنطقتي فاطيري وأبو مروات لشركة "ألكسندر نوبيا "ومنطقة دنجاش لشركة "ماتزهولدنج "  وتعمل هذة الشركات بمناطق امتيازها  عدا شركة "إس إم دبليو".

 

الجريدة الرسمية