رئيس التحرير
عصام كامل

" الحسد " وراء انتشار مرض " سعار " الأبقار بالوادى الجديد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حالة من الخوف تسيطر حاليا على مربى الثروة الحيوانية بالوادي الجديد بعد نفوق 5 بقرات بسب مرض "السعار " بقرية الجديدة بمركز الداخلة .

وقال عربى منصور " مزارع " ـ  إن انتشار مرض السعار فى قرية الجديدة يرجع إلى إهمال المزارعين والمربين من تحصين الأبقار أثناء الحملات وذلك خوفا من "الحسد " , فضلا عن مخالطة الكلاب والثعالب حظائر الحيوانات ، وبعد إصابة أبقارنا اضطررنا لشراء الأمصال الجرعة بـ40 جنيها للتحصين .

قال الدكتور سالم صابر مدير الإدارة البيطرية بالداخلة إن مرض السعار تحت السيطرة بقرية الجديدة والقرى المجاورة , مشيرا إلى أن عدد الأبقار النافقة حتى الآن خلال الأيام الماضية  لم يتعد الـ(5 بقرات ) .

لافتا إلى أنه لا توجد أى اصابات جديدة بعد تحصين جميع الحيوانات المخالطة بقرية الجديدة ولا توجد أى اصابات للإنسان وخاصة أنه يصيب الانسان.

وأوضح "سالم " ان سبب المرض هو انتقال الفيروس من الكلاب الضالة والخفافيش والثعالب والتى تعض الأبقار وبعدها الحيوانات المسعورة تنتج الفيروسات من لعابها والذى ينتقل ويلامس المناطق المجروحة او المخدوشة فيصيب الحيوان وتظهر الأعراض بعد الإصابة إلى المرحلة التهيجية والعدوانية ويهاجم  الحيوان أى شىء يقابله الى أن يصل الى مرحلة الشلل والموت .

وقال الدكتور محمد بشير مدير عام الطب البيطري بالوادى الجديد عن قيام مديرية الطب البيطري بإعلان حالة الطوارئ بعد إصدار اللواء طارق مهدى محافظ الوادى الجديد  قرارا بتشكيل لجنة من  المحافظة والطب البيطري والزراعة والأمن  وذلك بالنزول على الطبيعة والقيام بحملات لتصفية الكلاب الضالة والثعالب.

 

 

الجريدة الرسمية