رئيس التحرير
عصام كامل

منح مجانية خارج مصر لطلاب الثانوية العامة وأعضاء هيئة التدريس


تسعى الدولة لتوفير مناخ تعليمى جيد خلال السنوات القادمة تأهيلا لتقديم خريجين وباحثين قادرين على مواجهة التحديات وإنتاج أبحاث علمية تفيد المجتمع المصرى وتلبى احتياجاته، ومن ضمن هذا المناخ المنح الدراسية والبحثية المجانية أو المخفضة، والتي تعلن عنها وزارة التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات، وتنشر "فيتو" خريطة المنح الدراسية المجانية والتي تحمل لأول مرة مفاجآت لطلاب الثانوية العامة.


"السعودية"

وأعلن الدكتور خالد النامي المستشار الثقافي السعودي، عن تقديم حكومة المملكة هذا العام، (596) منحة دراسية كاملة للطلاب المصريين الناجحين في الثانوية العامة للدراسة في الجامعات السعودية في مختلف التخصصات.

"الهند"
قدمت الهند منح دراسية مقدمة من كلٍّ من جامعة شاردا، ومجموعة PCTE الهندية للتعليم الفني، حيث تقدم جامعة شاردا الهندية عددًا من المنح الدراسية في برامج الدراسة الجامعية والدراسات العليا لعام 2019/2020 تشمل" منحتين دراستين كاملتين و(970) منحة، بتمويل 50 % من قيمة المنحة، و(2055 ) منحة، بتمويل 20% من قيمة المنحة.

وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكن الدخول على الموقع الإلكترونى: www.sharda.ac.in

أما مجموعة PCTE الهندية للتعليم الفني تقدم عدد (2) منحة دراسية للمصريين، شاملة كافة نفقات الدراسة في التخصصات الهندسية التالية " الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية، الروبوت، الهندسة المدنية، وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكن الدخول على الموقع الإلكترونى www.pcte.edu.in.

" إيطاليا"
وفى إيطاليا قدمت جامعة جامعة فيرونا الإيطالية منح مجانية للعام 2019/2020.
وأشار التقرير إلى أن آخر موعد للتقدم لهذه المنح هو 21/6/2019 للحصول على الدكتوراه في أحد التخصصات العلمية الآتية: علوم الحياة والصحة، والقانون والاقتصاد، والعلوم الطبيعية والهندسية، والفنون والعلوم الإنسانية. وللتعرف على المزيد من التفاصيل عن شروط التقدم يمكن الدخول على الموقع الإلكترونى https://www.univr.it/it/
علما بأن الإدارة المركزية للبعثات لا تتحمل أية نفقات عن هذه المنح.

الجريدة الرسمية