رئيس التحرير
عصام كامل

ابتكار نموذج جديد للذكاء الاصطناعي يتنبأ بسرطان الثدي


ابتكر باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا طريقة جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي للنظر في تصوير الثدي بالأشعة السينية، التي يمكن أن تساعد في اكتشاف امكانية الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء حتى خمس سنوات.


ويمكن لنموذج التعلم العميق الذي صممه فريق من الباحثين من مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن يتنبأ بناءً على تصوير الثدي بالأشعة السينية فقط، بما إذا كانت المرأة ستصاب بسرطان الثدي في المستقبل، وهو يعمل بنفس الطريقة على المرضى ذوى البشرة السمراء والبيضاء وهو ما كان صعبًا في النماذج السابقة.

ونظر العلماء لأول مرة في تصوير الثدي بالأشعة السينية لأكثر من 60 ألف مريض عولجوا في ماساتشوستس، ثم حددوا النساء اللواتي يمكنهن الإصابة بسرطان الثدي خلال خمس سنوات.

وباستخدام البيانات، ابتكر العلماء نموذجًا يتعرف على الأنماط الدقيقة في أنسجة الثدي التي تمثل العلامات المبكرة للسرطان.

ويمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في إصلاح التباين العنصري في الرعاية الصحية للمرأة أيضًا، نظرًا لأن الإرشادات الحالية لسرطان الثدي تستند إلى مجموعات البيض بشكل أساسي، وهو ما يؤدي إلى تأخر اكتشاف النساء ذوات البشرة الملونة، وفقًا لتقرير صادر في 2018، وهو ما أدى ذلك إلى عواقب وخيمة حيث يزيد احتمال وفاة النساء السوداوات بسرطان الثدي بنسبة 43% عن النساء البيض.
Advertisements
الجريدة الرسمية