رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير: موقع التجارب النووية لكوريا الشمالية يظهر نشاطا عالي المستوى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال موقع «نورث 38» الإلكتروني الذي يرصد كوريا الشمالية، اليوم الاثنين، إن بيونج يانج تظهر نشاطًا عالي المستوى في موقع تجاربها النووية.

وقال الموقع إن صورة لقمر صناعي تجاري تم التقاطها يوم 7 يوليو لموقع «بيونجي-ري» للتجارب النووية، تظهر ما يبدو أنه إمدادات أو معدات مكدسة على الأرض عند البوابة الشمالية للموقع، الذي أجرت فيه كوريا الشمالية تجربتها النووية الرابعة في يناير الماضي.

علاوة على ذلك، هناك مركبة صغيرة موجودة في مبنى الدعم جنوب البوابة وعدة عربات جنوب شرق البوابة ما يشير إلى أن النفق يشهد نشاطًا.

كما تشير صورة القمر الصناعي التجاري الأخيــرة إلى مستوى عالٍ من النشاط في الموقع للتجارب النووية، خاصـــة في منطقـة البوابـة الشماليــة التي أجرت فيها كوريـا الشمالية تجاربها النووية في عامي 2013 و2016.

وبناءً على الصورة وحدها، فإنه لا يمكن تحديد ما إذا كان هذا النشاط للصيانة أو الحفر أو تحضيرًا لتجربة نووية خامسة، ومع ذلك، فإنه من الواضح أن كوريا الشمالية، تؤكد أن المنشأة جاهزة لإجراء تجارب نووية مستقبلية في حال صدور أوامر من بيونج يانج.

وقد أثيرت المخاوف مجددًا مؤخرًا من أن بيونج يانج ربما تجري استفزازات إضافية بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات غير مسبوقة على الزعيم الكوري الشمالي كيم جو نج أون في الأسبوع الماضي لدوره في انتهاكات حقوق الإنسان في دولته.
الجريدة الرسمية