رئيس التحرير
عصام كامل

البرمجيات الخبيثة تؤثر على 90٪ من أجهزة الأندرويد

فيتو

اكتشف مجموعة من الباحثيين في الاستخبارات الأمنية، لشركة تريند مايكرو، نسخة جديدة من البرمجيات الخبيثة المحمول "Godless" التي تستهدف الأجهزة التي تعمل بنظام Android 5.1 لولي بوب أو الإصدارات السابقة، وهو ما يقرب من 90٪ من جميع أجهزة الأندرويد المستخدمة في جميع أنحاء العالم.


واستنادا إلى البيانات التي تم جمعها من تريند مايكرو، فان هذه البرمجيات، يمكن العثور عليها عبر المتاجر الإلكترونية المستخدمة بما في ذلك في Google Play، والتي أثرت فعليا على 850 الفا من الأجهزة في جميع أنحاء العالم.

وفقا لشركة تريند مايكرو، فان هذه البرمجيات الخبيثة يمكنها ببساطة التحكم في جهازك عن بعد، وتثبيت بعض البرامج غير المرغوب فيها على الجهاز المصاب، والتجسس على مستخدمه.

وقد وجد الخبراء مجموعات مختلفة من التطبيقات بمتجر جوجل بلاي، تحوي على هذه الشفرات الخبيثة، والتي تؤث بطبيعة الحال على البطاريات وتطبيقات واي فاي، وعلى نسخ من الألعاب الشعبية. على سبيل المثال، تطبيق “Summer Flashlight” الذي يحوي على العديد من برمجيات "Godless" الخبيثة.

لذلك ينصح دائما بضرورة فحص وقراءة التعليمات، وأخذ خلفية سريعة على مطورو التطبيقات، قبل البدء في تحميلها على الهواتف والأجهزة الذكية، وتجنب تحميل أي تطبيق مطور من قبل المطورين الجدد وغير المعروفين، ويحذر مايكرو تحذر من التطبيقات مجهولة المصدر التي قد تحوي على التطبيقات الخبيثة.
الجريدة الرسمية