Advertisements
Advertisements
الأحد 13 يونيو 2021...3 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

لمواجهة الموجة الحارة.. طريقة شحن تكييف السيارة ورفع كفاءته

سيارات تزويد تكييف السيارة بغاز الفريون
تزويد تكييف السيارة بغاز الفريون

جورج إيليا

يلجأ الكثير من سائقين السيارات إلى الهروب من درجات الحرارة المرتفعة بالتزامن من دخول فصل الصيف من خلال تشغيل التكييف لخفض درجة حرارة مقصورة السيارة، وقد يتفاجئ البعض بضعف أو توقف التكييف لوجود خلل أو مشكلة ما بمنظومة التبريد.


يتكون التكييف من الضاغط أو الكمبوريسور وهي القطعة المسؤولة بشكل أساسي عن سحب غاز التبريد الفريون من المبخر ذو ضغط المنخفض، ومن ثم تبدأ في ضغط الغاز بشكل مكثف.

ويعاني أغلب مالكي السيارات من ضعف أداء تكييف السيارة مع فصل الصيف نتيجة لتسرب غاز الفريون أو عدد من المشكلات بمنظومة المكييف، وعليك التوجه إلي أقرب مركز صيانة مختص بصيانة تكييف السيارة.

ويعُد إعادة تزويد مبخر تكييف السيارة بغاز الفريون من أبرز المشكلات التي تواجه الأغلب، وعند تزويد المكيف عليك معرفة أنواع وطرق تزويد الفريون.



أنواع تزويد فريون السيارة
هناك نوعان من تزويد السيارة، عن طريق التزويد العادي من خلال أسطوانة غاز الفريون أو من خلال أجهزة حديثة مخصصة لتزويد السيارات بالفريون، والذي يعُد الأفضل لأمكانية تحديد نوع السيارة وأختيار الجهاز الكمية التي يحتاجها مبخر السيارة من غاز الفريون فضلاً من كشف أي تسريب أو أعطال داخلية، بخلاف النظام العادي والذي يجهل كل تلك المميزات.



أسباب ضعف السيارة عند تشغيل التكييف
ضعف حالة كهرباء السيارة تعتبر أحد الأسباب الرئيسية لاختلال السيارة حال تشغيل المحرك، لأن كمبروسر المكيف عند تشغيله يتسبب في زيادة الحمل على المحرك، وضعف الكهرباء الواصلة للمحرك مع تشغيل المكيف تتأثر العديد من أجزاء السيارة بالسلب.
نقص الزيت الخاص بالكباس أو وجود تسريب في غاز الفريون في وجود مشكلة في الكمبروسر، الذي يؤثر بدوره في قوة وأداء السيارة عند تشغيل التكييف.
تلف أحد البوجيهات تتسبب في عدم وصول الشحنة الكهربائية اللازمة لتشغيل المحرك بكفاءة.
تركيب سير الكاتينه بشكل خاطئ حتى ولو كان بنسبة بسيطة أو وجود مشكلة يتسبب في ضعف عزم السيارة خاصة مع تشغيل التكييف .
ضعف عمل مروحه مكيف السيارة عند تشغيل المكيف أو في حال تعرضها للتلف تتسبب في زيادة حرارة المحرك.
وجود مشكلة في أحد صمامات الهواء في الغرف داخل رأس المحرك، يتسبب في خلل في عمل المحرك الذي يزيد بدوره بتشغيل المكيف.
وجود مشكلة أو خلل في أحد أجزاء دورة التبريد سواء كان وجود ترسبات في الردياتير أو وجود خلل في عمل مضخة المياه، فإنه يسبب زيادة درجة حرارة المحرك، وعدم قدرته على تشغيل التكييف.



كيف تحسين كفاءة تكييف سيارتك في فصل الصيف
يجب تنظيف فلتر هواء التكييف أو تغييره أن لزم الأمر.
قبل تشغيل المكيف ببداية اليوم يفضل فتح جميع نوافذ السيارة أو حتى فتح أبوابها، لفترة قليلة للتخلص من الهواء الساخن داخل السيارة.
يفضل ترك النوافذ لأسفل قليلاً في الأيام الحارة للحد من تراكم الحرارة داخل السيارة، حيث يعمل التكييف عن طريق إزالة الحرارة، وبالتالي فإن برودة الداخل ستجعل التكييف يعمل بشكل أسهل وأسرع.
لتبريد السيارة بعد إيقافها تحت أشعة الشمس، قم بالقيادة والنوافذ مفتوحة لعدة دقائق، حيث يعمل هذا على طرد الهواء الحار مما سيسمح لتكييف الهواء بتبريد المقصورة بسرعة أكبر.
يجب أن يتم تشغيل التكييف طوال العام على فترات متصلة على سبيل التجربة خاصة وأن عدم تشغيله لمدة طويلة يؤثر على غاز الفريون به ولا يجعله يعمل بكفاءة، فتشغيل التكييف خلال الشتاء لمدة قصيرة ولو لمرة واحدة أسبوعياً سوف يطيل من كفاءة غازات التبريد داخل تكييف السيارة.
 الحفاظ على الصيانة الدورية لتكييف سيارتك، و فحص غاز الفريون داخل التكييف بشكل دوري.
 الحرص على "ركن" سيارتك في مكان بعيد عن الشمس لحماية التكييف، فكلما استطعت حجب أشعة الشمس كلما كانت الحرارة والسخونة داخل السيارة أقل وتقليل عمل "الكمبروسر" الخاص بالتكييف للحفاظ على عمره الإفتراضي.
 يجب تشخيص ومعالجة مشاكل وأعطال تكييف السيارة من خلال مراكز الخدمة المعتمدة حسب نوع سيارتك، حتى يتم إستخدام الأدوات المناسبة عن طريق المختصين .
 يفضل إخلاء المناطق الواقعة تحت مقاعد السيارة الأمامية للسماح للهواء بالدوران في كل انحاء السيارة.
الإستخدام الأمثل لفتحات خروج الهواء البارد أو الساخن الخاصة بالتكييف، فعند إستخدام التكييف الدافيء تستخدم الفتحات السفلي ليتصاعد الهواء الساخن لأعلي، أما بالنسبة للهواء البارد وتستخدم الفتحات الوسطي العليا للركاب الجالسين فى المقاعد الخلفية، أما ركاب المقاعد الأمامية فعليهم استخدام فتحات التهوية الجانبية الأمامية.
مراعاة تنظيف المقصورة الداخلية للسيارة من الأتربة، حتى لا يتم سحبها مع الهواء الدائر لتجنب إعادة دفعه من فتحات التهوية.
يلعب الردياتير دورًا هامًا في عملية التبريد لأن غاز الفريون يمر بداخله لتبريد السيارة، لذلك ينصح بتنظيف باستمرار للحفاظ عليه من الأتربة والرواسب.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements