رئيس التحرير
عصام كامل

احذر.. تلف دينامو السيارة يعرضك لمشاكل كبيرة

المولد الكهربائي
المولد الكهربائي للسيارة أو الدينامو
تعتمد جميع السيارات على طاقة كهربائية كبيرة ومستمرة من خلال البطارية عن طريق إعادة الشحن من خلال المولد أو الدينامو للقدرة على إطلاق شرارة الاشتعال فضلا من تشغيل الأجهزة الداخلية بالسيارة.


فائدة الدينامو

يعد الدينامو مصدر كهرباء السيارات لتمديدها بشحنات لا نهاية لها، من خلال شحن البطارية أثناء عمل المحرك عن طريق تحويل الطاقة الميكانيكية من بكرة الدوران إلى تيار كهربائي، ويوجد ضمن الأجزاء القريبة والمتصلة بالمحرك، ومتصلة مع طرمبة مياه التبريد عن طريق سير المجموعة.

مهام الدينامو

يتم الاعتماد على الدينامو في كثير من المهام، مثل تشغيل مروحة التبريد وطلمبة المياه وأضواء السيارة، كما أنه يقوم بإعادة شحن البطارية لتكون جاهزة للاستخدام عند بدء تشغيل السيارة خاصة في الصباح أو بعد ركنها فترة.



وتتعرض جميع السيارة إلى تلف الدينامو لعدة أسباب منها:

1- انقطاع سير المجموعة الذي يعد مصدرًا للطاقة الميكانيكية للدينامو

2- تلف البطارية يعرض الدينامو إلي التلف.

3- وجود مشكلة في التوصيلات الكهربائية منها إمكانية وجود تلف بالأسلاك الكهربائية أو منظم الشحن يسبب استمرار الدينامو في ضخ الكهرباء بدون حدود وذلك يسبب تلف بعض أجهزة السيارة.

4- تلف الفيوزات، والتي تستخدم لحماية الدوائر الكهربائية، نتيجة لتذبذب الكهرباء في نطاق الدائرة عن النسبة المحددة.



أعراض ضعف الدينامو

1- إضاءة لمبة تحذير البطارية الموجودة بلوحة القيادة.

2- ضعف أو تلف البطارية نتيجة وجود خلل أو تلف بالدينامو، وفي هذا الوقت لن تستطيع البطارية تشغيل محرك السيارة.

3- ضعف الإضاءة وتذبذبها نتيجة عملها الدائم على طاقة الدينامو خلال التشغيل فهذا مؤشر على وجود خلل بالدينامو أو تلف أحد أجزائه الداخلية.

4- ضعف عمل طرمبة المياه الخاصة بالتبريد والذي ينتج عنها ارتفاع درجة الحرارة.

5- ضعف وتوقف مروحة التبريد المتصلة بالراداتير نتيجة انخفاض جهد الكهرباء مما يعمل على ارتفاع درجة حرارة المحرك.

6- سماع أصوات غريبة نتيجة تمدد حزام السربنتين مع التقدم في عمر السيارة وقد لا يقوم بإدارة بكرة المولد بشكل فعال، مما يؤدي إلى نقص الشحن، وهذا عادة ما ينتج عنه صوت صرير، ومن ناحية أخرى يمكن للمحامل الداخلية تبلى، مما تسبب في ضجيج الهدير أو طحن.

7- توقف السيارة فجأة أثناء القيادة، نتيجة احتياج المحرك إلى حقن الوقود بكمية كبيرة من الطاقة الكهربائية، وبدون ذلك يتعطل المحرك بسرعة.
الجريدة الرسمية