رئيس التحرير
عصام كامل

أهمية زيت المحرك ووقت تغييره ومعرفة منسوبه (تقرير)

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يلجأ بعض سائقي السيارات إلى الذهاب إلى ورشة متخصصة لتغيير زيت السيارة، ودفع الكثير من الأموال، إلا أنه يمكن لأي شخص تغيير زيت السيارة بالاعتماد الذاتي وبأقل تكلفة.


الأدوات المستخدمة
هناك أشياء مهمة يحتاجها قائد السيارة لتغيير زيت المحرك، وهي الزيت المستخدم، وفلتر زيت جديد "عند الحاجة"، وعِدة يدوية تناسب السيارة.

إرشادات مهمة
يراعي عدم ملء المحرك بالزيت أكثر من اللازم، لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الزيت واتصال عمود الكرنك بالزيت، نظرا لأن عمود الكرنك يدور بسرعة عدة آلاف من الدورات في الدقيقة، فيتسبب في رج الزيت ويصبح كالحليب المغلي الذي تعلوه رغوة، ويعد ذلك ضارا لأن هذه الرغوة تنساب إلى أجزاء الماكينة ويكون تأثيرها كفعل المادة المشحمة بدلا أن تكون زيت يُسهِّل عملية دوران المحرك، ونتيجة لذلك تتآكل كل أجزاء الماكينة.

مراعاة منسوب الزيت
إذا كان مستوى الزيت منخفضًا فبإمكانك إضافة أي نوع من الزيت ويستحسن إضافة نفس الزيت الذي تستخدمه، وإذا كان زيت سيارتك ينقص دائما فمن الأفضل الذهاب إلى الورشة فقد يكون السبب تسرب الزيت أو احتراقه، وعند بلوغ الماكينة عمرا معينا تبدأ في حرق الزيت، وفي هذه الحالة يجب عليك معايرة الزيت من وقت لأخر، أول اللجوء على عمل "عمرة" للمحرك.

يجب على السائق معرفة مستوى الزيت كل بضع مئات من الكيلومترات، ويتم ذلك من خلال إيقاف السيارة على سطح مستوى ثم إخراج مقياس الزيت وتنظيفه جيدا ثم وضعه بمكانه، ثم إخراجه مرة أخرى والتأكد من مستوى الزيت.

ينبغي أن يكون الزيت في مستوى FULL وإذا كان الزيت أقل من هذه العلامة فعليك إضافة زيت حتى يصل إلى العلامة، وكن حريصا في هذه الحالة، فالزيت البارد ينساب ببط وقد لا يعكس معيار الزيت مباشرة المستوى الحقيقي للزيت الذي أضفته، ولذلك عليك تقدير الكمية التي يجب إضافتها بناء على القراءة الأولى على معيار الزيت، ومن الأفضل إعادة قراءة مستوى الزيت في اليوم الذي أضفت فيه الزيت أو في اليوم التالي لتتأكد من أنه على علامة FULL.
الجريدة الرسمية