رئيس التحرير
عصام كامل

ترتيب أغلى الدوريات العربية | إنفوجراف

شعار الدوريين السعودي
شعار الدوريين السعودي والمصري
احتفل تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية، بتصدر الدوري السعودي قائمة أغلى الدوريات العربية من حيث القيمة التسويقية.

الدوري السعودي في الصدارة

ورصد موقع «ماركت ترانسفير» المختص بالقيم التسويقية للأندية ومنتخبات كرة القدم قيمة أبرز الدوريات العربية، حيث حل الدوري السعودي في المركز الأول باعتباره أغلى الدوريات العربية من حيث القيمة التسويقية بإجمالي 335.9 مليون يورو بمشاركة 454 لاعبا في 16 نادي، وكان أغلى اللاعبين جونزالو مارتينيز بـ14 مليون يورو سنويا.


الدوري الإماراتي الثاني في القائمة
فيما حل الدوري الإماراتي في المركز الثاني بعدما بلغت القيمة التسويقية للاعبيه 179 مليون يورو في 14 ناديا، بمشاركة 480 لاعبا، وبلغ متوسط أعمار اللاعبين 26.4 سنة، وكان أغلى اللاعبين شويا ناكاجيما بـ7 ملايين يورو سنويا.

الدوري القطري يتخطى مصر
حقق الدوري القطري طفرة بعدما تخطى الدوري المصري ليحتل المركز الثالث حيث وصلت قيمته التسويقية إلى 147.7 مليون يورو بفضل انضمام عدد من اللاعبين الأجانب بأسعار كبيرة، حيث بلغ عدد لاعبيه 345 لاعبا من بينهم 80 محترفا أجنبيا وكان أغلى اللاعبين البرازيلي دودو لاعب الدحيل بـ12 مليون يورو.

الدوري المصري رابع أغلى دوري عربي
احتل الدوري المصري المركز الرابع من حيث أغلى الأندية العربية من حيث القيمة التسويقية بأجمالي 147 مليون يورو في 18 ناديا، بمشاركة 612 لاعبا من بينهم 87 محترفا أجنبيا، وكان أغلى اللاعبين من حيث القيمة التسويقية رمضان صبحي لاعب بيراميدز بـ3 ملايين يورو.

الدوري الجزائري خامسا
تصدر الدوري الجزائي القمة من حيث أغلى الدوريات العربية في منطقة المغرب العربي بقيمة تسويقية 120 مليون يورو في ظل وجود 20 ناديا في الدوري.

الدوري التونسي سادس الدوريات العربية
جاء الدور التونسي في المركز السادس بقيمة تسويقية بلغت 1.7.3 ملايين يورو لـ14 ناديا.

الدوري المغربي سابعا
جاء الدوري المغربي في المركز قبل الأخير من حيث القيمة التسويقية مقارنة مع باقي الدول العربية بإجمالي 53.58 مليون يورو لـ16 ناديا.

الجريدة الرسمية