رئيس التحرير
عصام كامل

د. هاني الناظر يوجه نصائح مهمة لمرضى الحساسية والجيوب الأنفية

الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر
وجه الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، للمصريين عدة نصائح لمن يعانون من الحساسية المختلفة، سواءً كانت جلدية أم صدرية وحساسية الجيوب الأنفية؛ بسبب الأجواء المتربة التي تمر بها مصر.


ونصح الناظر المصريين بعدم الخروج إلا في الحالات الاضطرارية مع إغلاق النوافذ جيدا، مع ارتداء الكمامة في حالة الخروج وأثناء السير في الشوارع،  مع تناول قرص مساء يوميا زيرتك أو ترياكتين أو ليفوهستام أو تلفاست ١٨٠ ولمدة أسبوع.

الجيوب الأنفية

وكتب د. هاني الناظر تدوينة على الفيس بوك: "السيدات والسادة الذين يعانون من الحساسية بأشكالها المختلفة جلدية وصدرية وجيوب انفية وبسبب الأجواء المتربة الحالية والممتدة الأيام القادمة بإذن الله، ولمدة حوالي أسبوع، كما تشير خرائط الطقس العالمية.. أنصحهم كطبيب جلدية؛ أولا بعدم الخروج إلا في الحالات الاضطرارية مع إغلاق النوافذ جيدا".

وتابع الناظر نصائحه لمرضى الحساسية قائلا: "ثانيا في حالة الخروج يجب ارتداء الكمامة أثناء السير في الشارع والأماكن العامة.. ثالثا تناول قرص مساء يوميا زيرتك أو ترياكتين أو ليفوهستام أو تلفاست ١٨٠ ولمدة أسبوع…".

وأضاف: "نفس الكلام ينطبق على الأطفال الذين يعانون من الحساسية ويمكن إعفاؤهم من الذهاب للمدرسة ويتم إعطاؤهم معلقة صغيرة من تلفاست أو زيرتك أو ليفوهستام مساء يوميا اعتبارا من اليوم".

الأدوية اللازمة

والدكتور هاني الناظر دائمًا ما يوجه نصائحه لمرضى الجيوب الأنفية بتناول الأدوية اللازمة لمواجهة تلك الموجة، مع تناول قرص مضاد للهستامين طويل المفعول مثل زيرتك أو تلفاست أو ليڤوهستام، للوقاية من التعرض لأي مشاكل خلال هذه الأيام.

طقس اليوم

وكانت هيئة الأرصاد الجوية أعلنت حالة الطقس، اليوم الاثنين، مؤكدة أنه يسود ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على البلاد يؤثر على كافة الأنحاء، وأن اليوم هو ذروة الارتفاع في درجات الحرارة عن الأيام السابقة.



كما يسود طقس حار نهارًا ومعتدل ليلا، على كل من القاهرة والوجه البحرى والرياح معتدلة، بينما يسود طقس شديد الحرارة نهارًا معتدل ليلا على جنوب البلاد والرياح معتدلة، وطقس معتدل ليلا ونهارًا على السواحل الشمالية والرياح معتدلة، بينما يكون حار نهارًا معتدل ليلا والرياح نشطة على جنوب سيناء.

وهناك فرص سقوط أمطار خفيفة صباحا على مناطق من القاهرة الكبرى على مناطق متقطعة 20% وفرص أمطار خفيفة على مناطق من الوجه البحري والسواحل الشمالية على فترات متقطعة 20%، بالإضافة إلى أتربة عالقة نهارا على مناطق من القاهرة والوجه البحري ومدن القناة وشمال ووسط سيناء والسواحل الشمالية وشمال الصعيد ونشاط للرياح مثيرة للرمال والأتربة: على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وسيناء.
الجريدة الرسمية