رئيس التحرير
عصام كامل

5 أرقام هامة تفرزها الانتخابات الرئاسية الأمريكية بين ترامب وبايدن

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن
ساعات قليلة تفصل العالم عن السباق الانتخابي الأهم غدا الثلاثاء على قيادة البيت الأبيض بين الرئيس الأمريكي المرشح الجمهوري دونالد ترامب ونظيره الديمقراطي جو بايدن في سباق انتخابي أفرز العديد من الأرقام القياسية الجديدة للولايات المتحدة الأمريكية.


ويؤدي الرئيس الجديد اليمين الدستورية رسميا في 20 يناير، خلال حفل تنصيب يقام أمام مبنى الكابيتول في العاصمة واشنطن.

نتيجة الانتخابات
وتستعد الولايات المتحدة الأمريكية لأهم انتخابات في تاريخها، فلأول مرة في تاريخ البلاد، قد يتم تحديد نتيجة الانتخابات الرئاسية مسبقًا حتى قبل يوم التصويت الرسمي، لأن معظم الناخبين الأمريكيين صوتوا في وقت مبكر عن طريق البريد، بحسب ما ذكر موقع "forbes".

خسارة ترامب
إذا خسر ترامب التصويت الشعبي، كما حدث في عام 2016، وحصل مرة أخرى على الأغلبية في المجمع الانتخابي، فسيحقق سلسلة من الأرقام القياسية، وسيكون بذلك، أول رئيس يتم إعادة انتخابه بعد خضوعه لإجراءات العزل.

أكبر رئيس أمريكي
في حال فوز ترامب سيصبح أيضا أكبر رئيس للولايات المتحدة يتم إعادة انتخابه -أكبر من رونالد ريجان بسبعة أشهر- وأول من يتولى فترتين رئاسيتين دون الفوز في التصويت الشعبي.

رابع رئيس علي التوالي
تعني إعادة انتخاب ترامب أيضا أنها ستكون المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية التي يعيد فيها الناخبون انتخاب أربعة رؤساء على التوالي.

وسينضم ترامب بذلك إلى بيل كلينتون، جورج دبليو بوش، وباراك أوباما.

أول نائب يصبح رئيس
وبالنسبة لجو بايدن، إذا تمكن من الفوز بالأغلبية في المجمع الانتخابي، فسيكون المرشح الديمقراطي أكبر رئيس يتم انتخابه لأعلى منصب في البلاد، كما سيصبح أول نائب رئيس سابق يهزم رئيسا حاليا، وأول نائب رئيس ديمقراطي يعود إلى البيت الأبيض دون أن يخلف الرئيس الذي كان نائبا له. في عام 1968، حقق الجمهوري ريتشارد نيكسون هذا الإنجاز، بعد ثماني سنوات من توليه منصب نائب الرئيس دوايت أيزنهاور.

الجريدة الرسمية