رئيس التحرير
عصام كامل

15 مليون شخص يتلقون الجرعة الأولى من لقاح كورونا في بريطانيا

لقاح كورونا
لقاح كورونا
أنهت بريطانيا، الأحد، تطعيم أكثر من 15 مليون شخص بجرعة أولى من اللقاحات المضادة لكورونا، وتستعد للانتقال إلى المرحلة التالية من برنامج التلقيح.


وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية "إن إتش إس" إن البلاد تبدأ، الإثنين، تطعيم من تراوح أعمارهم بين 65 و69 عاماً ويعانون ضعفا، وقد دعت نحو 1.2 مليون شخص إلى حجز موعد لتلقي لقاح، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

وتأتي هذه الخطوة مع الانتهاء، الأحد، من تطعيم المجموعات الأربع الأولى ذات الأولوية تشمل نحو 15 مليون شخص.

الجرعة الأولى من اللقاح

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون على "تويتر": "تخطينا اليوم عتبة مهمة في برنامج التلقيح الوطني في المملكة المتحدة".

بدوره، كتب وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك في تغريدة: "خبر رائع: تلقى أكثر من 15 مليون شخص الجرعة الأولى من اللقاح ضد كوفيد".

وتتكون تلك الفئات من الذين تتجاوز أعمارهم 70 عاماً، المقيمين في دور المسنين والعاملين في هذه الدور والأشخاص الأكثر هشاشة أمام الفيروس.

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب إن البلد سيركز الآن على تطعيم جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً بحلول مايو وجميع الراشدين بحلول سبتمبر.

حملات التلقيح

وبدأت بريطانيا أكبر حملات التلقيح على أراضيها في مطلع ديسمبر، وهي من بين الدول الأكثر تضرراً من الوباء في أوروبا بتسجيلها ما يقرب من 117 ألف وفاة.

وانخفضت في الأثناء معدلات الإصابة بشكل ملحوظ بجميع أنحاء البلاد خلال الأسابيع الأخيرة بفضل إجراءات الإغلاق الصارمة.

وأدى تحسن الوضع إلى دعوات لرفع قيود الإغلاق الصارمة مطلع مارس، رغم المخاوف بشأن انتشار النسخ المتحورة من الفيروس التي قد تكون أكثر مقاومة للقاحات.

إصابات كورونا

وأشارت بيانات أصدرتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرج للأنباء إلى أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في مختلف أنحاء العالم بلغ 108610519 .

وأوضحت البيانات أن مرض كوفيد-19 الذى يسببه فيروس كورونا المستجد تسبب في وفاة ما إجماليه 2395253 شخصاً.
تجدر الإشارة إلى أن هناك عدداً من الجهات التي توفر بيانات مجمعة لإصابات كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

من ناحية أخرى بدأت الصيدليات في أنحاء الولايات المتحدة تطعيم المواطنين بعد حصولها على مليون لقاح أرسلتها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مؤشر جديد على تسارع وتيرة حملة التطعيم في البلاد.
الجريدة الرسمية