رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

يصيب المتعافين من كورونا.. عدوى الفطر الأخضر وباء جديد يضرب الهند

رئة مصاب بالفطر الاخضر
رئة مصاب بالفطر الاخضر
Advertisements
سجلت الهند أول حالة إصابة بعدوى "الفطر الأخضر" لدى أحد المتعافين من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".


ونقلت "وكالة الأنباء الهندية" عن مصدر طبي في الهند قوله، إنه "تم تسجيل أول حالة إصابة بعدوى الفطر الأخضر لمتعافي فيروس كورونا المستجد في ولاية ماديا براديش".

عدوى الفطر الأخضر
وأوضح المصدر، أن "المصاب يبلغ من العمر 34 عامًا، أصيب بفيروس كورونا لمدة شهرين، قبل إصابته بنزيف في الأنف وحمى، والذي أثبتت الاختبارات إصابته بعد ذلك بعدوى الفطر الأخضر".


وقال رئيس أمراض الصدر في معهد سري أوروبيندو للعلوم الطبي الدكتور رافي دوسي، إن المريض لم يستجب للعلاج الذي يتلقاه، نظرا لأن 90% من رئتيه مصابة العدوى، وتم نقله جوا إلى مستشفى هندوجا في مومباي.

وأوضح أن الفطر الأخضر هو أحدث عدوى لداء الرشاشيات تحدث نتيجة نوع من العفن يصيب الجهاز التنفسي، وفي حالة المصاب الأول بالفطر الأخضر فقد أثر على رئتيه وكذلك الجيوب الأنفية التي أصيبت بالنزيف.

وأكد أن الفطريات الخضراء تختلف عن الفطر الأسود ولهذا طالب بالمزيد من البحث للتعرف على أعراضه، حسبما أفادت صحيفة "تايمز أوف إنديا".

ويلقي بعض الأطباء باللوم على الإفراط في استخدام الكورتيزون (وهي أدوية مثبطة للمناعة) لعلاج كوفيد -19، بينما يشير آخرون إلى أن فيروس كورونا نفسه هو العامل المثبط للمناعة الذي يساعد الفطريات في الانتشار، وكثيرا ما يتسبب في استئصال العين.

الفطر الأبيض
أما الفطر الأبيض فهي عدوى تحدث بسبب العفن الفطري، الذي يسمى "الفطريات المخاطية" الموجودة في البيئة، في حين أن المرض ليس معديًا، ويعاني المصاب أعراضا مشابهة لكورونا، ولكن الفحص يظهر سلبي الإصابة بالفيروس.

ويستنشق المريض هذا العفن، وينتشر في الأعضاء الحيوية ويسبب مضاعفات، ويعد أكثر فتكا من الفطر الأسود، حيث يؤثر على الدماغ أو الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي أو الكلى.

أما بالنسبة للفطر الأصفر، وفقا للتقارير، فقد تم اكتشاف أول حالة إصابة بالفطر الأصفر في غازي آباد بالهند، على الرغم من عدم توفر الكثير من المعلومات حول هذه الحالة، فقد حذر الأطباء من أن الفطريات الصفراء يمكن أن تكون أكثر خطورة من الفطريات السوداء والبيض.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية