رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هجوم إلكتروني يستهدف وزارة الصحة الأيرلندية

هجوم إلكتروني
هجوم إلكتروني
تعرضت وزارة الصحة الأيرلندية لمحاولة هجوم إلكتروني مشابهة لهجوم برنامج الفدية الذي عطل خدمات جهاز الصحة العامة الجمعة الماضية.


تحقيق أيرلندي 

 وقالت الحكومة الأيرلندية، في بيان: إن "المركز الوطني للأمن السيبراني رصد محاولة هجوم إلكتروني ضد وزارة الصحة" التي أوقفت جزئياً نظامها الرقمي "كإجراء احترازي". 

وأضافت أن "التحقيق لا يزال جارياً حول محاولة الهجوم، لكنه يبدو أنه هجوم ببرنامج فدية مشابه للهجوم الذي شهده نظام خدمة الصحة العامة". 

إغلاق الصحة الأيرلندية 
وإثر هذا الهجوم، أغلقت الخدمة الصحية الأيرلندية نظامها المعلوماتي بالكامل الجمعة، ووصفت الهجوم بأنه "عملية إجرامية دولية". 


ودفع الهجوم المستشفيات إلى إلغاء المواعيد غير العاجلة، فيما لم تتأثر حملة التطعيم.

استهداف النظام الصحي
وانتشرت الهجمات الإلكترونية باستخدام برنامج فدية في السنوات الأخيرة. 

ودعا وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، الأربعاء الماضي، إلى تأسيس تحالف دولي لمواجهة التهديد المتزايد من جهات حكومية ومجموعات إجرامية تتعدى على الديمقراطيات بهجمات إلكترونية، مشيرا إلى تورط روسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية.

وقال مسؤول الخدمات الصحية اليوم الجمعة الماضية: إن هذه الخطوة إجراء احترازي، ولم تتأثر مواعيد التطعيمات ضد فيروس كورونا.

ولم يتضح مدى اتساع نطاق الاضطراب الذي أصاب النظام الصحي.


وقال مستشفى روتوندا للولادة في دبلن، إنه ألغى معظم المواعيد الروتينية بسبب مشاكل في تكنولوجيا المعلومات، واصفا الوضع بأنه "طارئ وحرج".

وقالت الخدمة الصحية على "تويتر": "هناك هجوم فدية كبير على أنظمة الخدمة الإلكترونية".

وأضافت: "لقد اتخذنا الاحتياطات اللازمة لإغلاق جميع أنظمة تكنولوجيا المعلومات لدينا من أجل حمايتها من هذا الهجوم، ولكي نستطيع تقييم الوضع بشكل كامل مع شركائنا في مجال الأمن السيبراني".
Advertisements
الجريدة الرسمية