رئيس التحرير
عصام كامل

موقع عبري: نشر صفقة القرن يشعل الضفة الغربية من جديد

الرئيس الأمريكي ورئيس
الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي

ذكر موقع والا العبري أن الإعلان المرتقب عن صفقة القرن يأتي في أحد الأوقات الغريبة التي عرفتها الضفة الغربية، موضحة أنها تأتي في وقت التدني النسبي في الهدوء سواءً في المنطقة الفلسطينية أوفي الجانب الإسرائيلي.

 

وتساءل الموقع: "من بالضبط يستفيد من نشر الصفقة وخاصةً في هذا التوقيت؟"، موضحة " يمكن أن نشر الصفقة يمكن أن يشعل الضفة الغربية من جديد.

 

صفقة القرن | كل ما تريد معرفته عن صفقة ترامب

 

ويرى مراسل موقع والا أن "هناك شخصان بالتحديد يحتاجان هذه الصفقة الآن: هما نتنياهو وترامب، وفيما يتعلق بالفلسطينيين والمستوطنين في الضفة الغربية من المشكوك فيه أن تساعد هذه الصفقة بشيءٍ ما من أجل تغيير الوضع على الأرض".

 

وأضاف "لذلك نبدأ بالجانب اليهودي في المناطق، حيث أنه بعد فترة قصيرة سيصل عدد المستوطنين اليهود في الضفة الغربية (دون شرقي القدس) إلى نصف مليون نسمة، وفقط قبل عدة أعوام، كانت الأقوال بشأن نصف مليون مستوطن وكأنها أحلام. والآن أصبحت رؤية المليون مستوطن في الضفة أمر محتمل".

 

وأكد المحلل السياسي آفي يسخاروف أن "كل يوم يجتاز من الضفة الغربية إلى إسرائيل ما بين حوالي 70 – 80 ألف عامل قانوني، إلى جانب 30 ألف عامل يعملون في المستوطنات وحوالي 30 – 40 ألف عامل يدخلون إلى إسرائيل بشكلٍ غير قانوني".

الجريدة الرسمية