رئيس التحرير
عصام كامل

مسؤول أمريكي: لا أحد يهتم بالضم ولا يوجد اتصالات مع إسر ائيل

أرشيفية
أرشيفية


قال مسؤول أمريكي مطلع على تفاصيل مخطط الضم لصحيفة "ماكور ريشون" المحسوبة على التيار الاستيطاني، لا أحد يهتم بالضم الآن مشيرًا إلى أنه لم يتصل بنا أحد من الإسرائيليين ونحن لم نتصل بأحد.

ونقلت الصحيفة، عن أوساط رئيس الكنيست، ياريف لافين، وهو أحد أبرز المقربين لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووصفته الصحيفة بأنه "المسؤول الكبير الوحيد الذي كان مطلّعًا على أسرار الخطّة من قبل نتنياهو" أن "إسرائيل تنتظر الآن تحديد موقف الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب".

وذكر مصدر رسمي في البيت الأبيض للصحيفة أنهم مستمرون في العمل على "خطة ترامب للسلام"، "ولا قرار نهائيًا حتى الآن حول الخطوات المقبلة".

 

وبحسب ما نقلت الصحيفة عن "مجلس المستوطنات" أن إسرائيل عرضت على الولايات المتحدة في آخر اجتماع حول الضمّ، نهاية يونيو الماضي، ضمّ كل المستوطنات "وفقط المستوطنات، بدون المحاور والمناطق المحيطة بها"، لكن الأمريكيين أصروا على معرفة ما الذي ستقدمه إسرائيل في المقابل.

وشارك في الاجتماع المشار إليه السفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، ومبعوث الرئيس الأمريكي، آفي بيركوفيتش، وانتهى دون بيان مشترك كما جرت العادة، ما يشير إلى حجم الخلافات حول الضم.

والمقترح الإسرائيلي كان هو السماح بالبناء الفلسطينيّ في مناطق "ج"، والاعتراف بالبناء الفلسطيني الذي جرى سابقًا قرب المناطق الفلسطينيّة المأهولة.


الجريدة الرسمية