رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مركز "فيكتور" الروسي يبدأ تجارب لقاح موحد ضد الإنفلونزا وكورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا
Advertisements
أعلن مدير عام مركز "فيكتور" الروسي رينات ماكسيوتوف أنه يجري حاليا النظر في قرار الانتقال إلى دراسات ما قبل السريرية الموسعة للقاح موحد ضد الإنفلونزا وفيروس كورونا المستجد كوفيد-19.


وقال مدير المركز العلمى الروسي، في برنامج تليفزيونى: إن "اللقاح المعتمد على فيروس الإنفلونزا المؤتلف، كما نتوقع، سيوفر الحماية ضد كل أنواع وأشكال فيروسات الإنفلونزا الموسمية، وكذلك ضد فيروس كورونا المستجد.

وبحسب شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية، أضاف أنه تم بالفعل، اختبار هذا النموذج الأولي للقاح على الحيوانات في المختبر، وقد أظهر قدرته المناعية، ويتم الآن اتخاذ قرار بخصوص الانتقال إلى التجارب الموسعة قبل السريرية.

في وقت سابق، كان قد أعلن ماكسيوتوف، أن المختصين في المركز، يعملون في مجال تصميم لقاح موحد ضد الإنفلونزا وفيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن الدراسات دلت على أن الإصابة في آن واحد بعدوى الإنفلونزا وفيروس كورونا المستجد، تزيد بشدة من سريان الإنفلونزا وتؤدي إلى الموت.

وطورت وسجلت روسيا رسميا حتى اليوم لقاحين ضد فيروس كورونا، وهما "سبوتنيك V" (وهو أول لقاح ضد الوباء في العالم) ولقاح مركز "فيكتور" الذي يحمل اسم "إيبيفاك كورونا".

وانطلقت في روسيا مؤخرا حملة واسعة النطاق للتطعيم المجاني ضد الوباء بلقاح "سبوتنيك V".

وأكدت روسيا، أن لقاحها سبوتنيك-في ضد فيروس كورونا المستجد، الذي طوّره مركز أبحاث جاماليا في موسكو، فعّال بنسبة 95%.

وأشار بيان صادر عن المركز ووزارة الصحة الروسية، والصندوق السيادي الروسي المشاركين في تطوير اللقاح، إلى أن هذه نتائج أولية لتجارب على متطوّعين بعد 42 يوماً من حقن الجرعة الأولى.

إلا أن البيان لم يذكر عدد الحالات المستخدمة لاحتساب نسبة الفعالية، كما فعلت على سبيل المثال شركتي فايزر وموديرنا الأمريكيتين عند الإعلان عن نتائج لقاحيهما قبل أيام.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لزعماء مجموعة العشرين، إن روسيا مستعدة لتقديم لقاح فيروس كورونا "سبوتنيك-في" لأي دولة تحتاجه.

وأظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 74.78 مليون أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالى الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليون و674137.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية