رئيس التحرير
عصام كامل

ما هو الخط الأحمر في سد النهضة؟ وزير الخارجية يرد بقوة

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري
رد وزير الخارجية سامح شكرى، على سؤال الإعلامي عمرو أديب، حول الخط الأحمر بشأن سد النهضة، ومتى ينتهي الصبر المصري في هذا الملف؟



سد النهضة

وأضاف سامح شكري، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "mbc مصر": لا يمكنني الإفصاح عن الخط الأحمر بشأن سد النهضة الآن، ولكن هناك وضوحا كاملا بهذه النقطة.


الخطة المصرية بخصوص نهر النيل

وأكد وزير الخارجية: إن الدولة المصرية لديها القدرة والعزيمة والحرص للحفاظ على مصالحها المائية في نهر النيل، ولديها الأدوات لتحقيق ذلك.


وأوضح: "أدوات مصر في الحفاظ على مصالحها وحقوقها المائية متنوعة ومتدرجة ولها مناح عديدة وتتخذ وفق خطة مرسومة ودقيقة تراعي المصالح المصرية"، متابعًا: سنتخذ مواقف مسؤولة وفيها حكمة وليست مدفوعة بالعواطف أو بالانفعال.


عملية الملء الجديدة 


وبث آبي أحمد فيديو لأحدث ظهور لسد النهضة، يظهر فيه عملية الملء الجديدة التي يقوم بها الجانب الأثيوبي، دون الوصول للاتفاق أو توافق بين دولة المنبع إثيوبيا ودولتي المصب مصر والسودان، والتي كان آبي أحمد يؤكد أنها ستتم في شهرى يوليو وأغسطس المقبلين.


وكتب آبي أحمد تغريدة على تويتر: "إن التعقب السريع للمشاريع الضخمة المتوقفة التي كانت تستنزف الموارد الوطنية وتنفذ مشاريع جديدة في أطر زمنية قصيرة كانت السمة المميزة لهذه الإدارة # الرؤية_للحصول على الازدهار للتنمية الوطنية من خلال إدارة المشاريع بكفاءة". 


الملء الثاني للسد


وروج آبي أحمد لعملية الملء الثاني لسد النهضة من خلال فيديو حديث للسد بثه على قناته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب"، قائلًا إن "إثيوبيا من بين دول شرق إفريقيا التي تم تصنيفها على أنها تمتلك أرضًا خصبة لازدهار أعمال البناء. تنمو صناعة البناء في المنطقة وتقدم سوقًا خضراء من خلال مختلف المشاريع الضخمة الجارية".


واستعان بمقال على موقع CR  الإثيوبي واصفًا مشروع سد النهضة، الذي بدأ إنشاؤه عام 2011، يقع في منطقة بني شنقول- جوموز في إثيوبيا، على بعد حوالي 15 كم (9 ميل) شرق الحدود مع السودان. عند اكتماله ، سيصبح السد الأكبر كمحطة للطاقة الكهرومائية في إفريقيا، وسابع أكبر محطة في العالم.


وقال إنه تم الانتهاء من المشروع بنسبة 71٪ وبمجرد اكتماله سيستغرق ملء الخزان بالمياه من 5 إلى 15 عامًا، وأن أثيوبيا واجهت تحديات مختلفة بما في ذلك النزاع الإقليمي حول تدفق نهر النيل، والتأخير ، وكذلك إلغاء العقد الأولي مع METEC الذي تديره القوات المسلحة الإثيوبية.


مغازلة واستقطاب

وغازل آبي أحمد كينيا وجنوب السودان عن مشروع Lapsset، الذي أطلق في  2 مارس 2012 من قبل الرئيس الكيني آنذاك مواي كيباكي، ورئيس الوزراء الإثيوبي الراحل ميليس زيناوي، ورئيس جنوب السودان سلفا كير. 
الجريدة الرسمية