رئيس التحرير
عصام كامل

كيري يؤكد وجود «صداقة قوية» بين واشنطن والرياض

فيتو

أكدت الولايات المتحدة على لسان وزير خارجيتها كيري متانة التحالف والصداقة بينها وبين السعودية.

يأتي ذلك بعدما أعربت الرياض عن قلقها حيال التقارب بين واشنطن وطهران مع دخول الاتفاق الدولي بشأن برنامجها النووي حيز التنفيذ.


أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم وجود "تحالف" و"صداقة قوية" بين واشنطن والرياض وأن علاقتهما لم تتغير بفعل الاتفاق النووي مع إيران. وقال كيري قبيل اختتام زيارته للعاصمة السعودية "لدينا علاقة صلبة، تحالف واضح، صداقة قوية، كما عهدنا دوما مع المملكة العربية السعودية. لا شيء تغير لأننا عملنا على إلغاء سلاح نووي مع بلد ما في المنطقة".

وأعربت السعودية السبت أمام وزير الخارجية الأمريكي عن قلقها حيال تقارب محتمل بين الولايات المتحدة وإيران، في أعقاب بدء تنفيذ الاتفاق الدولي بشأن برنامج طهران النووي. وتنتهي زيارة رئيس الدبلوماسية الأمريكية للرياض اليوم الأحد، وهدفها طمأنة حلفاء واشنطن الخليجيين السنة القلقين من مصالحة محتملة بين واشنطن وإيران الشيعية.

وتطرق كيري وشركاؤه العرب أيضا إلى العملية السياسية في ما يخص سوريا، التي أصبحت مجددا مسرحا للصراع بين القوى الكبرى والدول الإقليمية، ومن ضمنهم السعودية وإيران.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحفي مقتضب عقده مع نظيره الأمريكي "أنا لا أرى الولايات المتحدة جنبا إلى جنب مع إيران. إيران لا تزال الداعم الأول للإرهاب في العالم".
الجريدة الرسمية