رئيس التحرير
عصام كامل

زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ: ترامب مسئول عن اعتداء الكابيتول

دونالد ترامب
دونالد ترامب
وجه زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل، مساء أمس السبت، انتقادات لاذعة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب رغم تبرئته من تهمة التحريض على التمرد.


واعتبر ميتش ماكونيل أن ترامب "مسئول" عن اعتداء 6 يناير على مبنى الكابيتول.

وقال ماكونيل في خطاب عقب التصويت الذي أدى إلى تبرئة الرئيس السابق: "لا شك في أن الرئيس ترامب مسئول عمليًا وأخلاقيًا عن إثارة أحداث ذلك اليوم".

وأضاف: "هؤلاء المجرمون كانوا يحملون راياته.. يعلقون أعلامه ويصرخون بالولاء له".

ووصف ماكونيل تصرفات ترامب التي أدت إلى ذلك الاعتداء بأنها "تقصير مشين في أداء واجبه".

وذهب ماكونيل إلى أبعد من ذلك، مشيرًا إلى أن ترامب قد يواجه اتهامات الآن بعد أن ترك منصبه، حيث قال إن "الرئيس ترامب لا يزال مسئولًا عن كل ما فعله عندما كان في منصبه".

وصوَّت 57 من أعضاء مجلس الشيوخ بينهم 7 جمهوريين لصالح إدانة ترامب مقابل 43 لصالح البراءة، أي أقل بعشرة أصوات من أغلبية 67 صوتا المطلوبة.

وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي جددت، مساء أمس السبت، اتهامها للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالتحريض على العنف في أحداث الكابيتول.

وبعد تبرئة ترامب في مجلس الشيوخ، قالت بيلوسي في مؤتمر صحفي إن "بعض أعضاء مجلس الشيوخ جبناء".

وبرأ مجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس السابق دونالد ترامب السبت في ثاني محاكمة له خلال 12 شهرًا مع قيام زملائه من الجمهوريين بحمايته من المساءلة عن الهجوم الدامي الذي شنه أنصاره على مبنى الكونجرس.

وجاءت هذه الخطوة لاختتام المحاكمة بعد أن أوقف الديمقراطيون والجمهوريون تمديدًا محتملًا في الإجراءات يتعلق بتفاصيل الدليل الخاص بمكالمة هاتفية بين ترامب وأحد كبار الجمهوريين خلال حصار مبنى الكابيتول.

وتعهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بعد براءته من التهم الموجهة إليه في مجلس الشيوخ، بـ«مواصلة حماية عظمة أمريكا».

مضيفًا في بيان له: أمامنا الكثير من العمل لمستقبل مشرق لأمريكا، ومحاكمتي في مجلس الشيوخ كانت أسوأ حملة اضطهاد في تاريخنا، وحركتنا لجعل أمريكا عظيمة مجددًا بدأت للتو.
الجريدة الرسمية