رئيس التحرير
عصام كامل

رقم قياسي لدرجات الحرارة في موسكو.. وولايات شمال أمريكا تستعد لأسوأ موجة حر منذ 12 عاما

ارتفاع درجات الحرارة
ارتفاع درجات الحرارة في موسكو
سجلت درجة الحرارة في موسكو 33.8 درجة مئوية، وهو أعلى من الرقم القياسي السابق في 24 يونيو.

درجة الحرارة القصوى

قال المدير العلمي لمركز الأرصاد الجوية، رومان فيلفاند، بحسب "سبوتنيك": "تم تحطيم الرقم المسجل لمثل هذا اليوم في العام 1948، وكانت درجة الحرارة المسجلة 33,5 درجة مئوية، بينما تم تسجيل درجة حرارة 33,8 درجة مئوية".

وأشار "فيلفايد" الى أنه عند المساء سيتم معرفة درجة الحرارة القصوى التي تم تسجيلها لهذا اليوم.

ووصلت درجة الحرارة، يوم الثلاثاء، إلى 31.9 درجة مئوية لمثل هذا الوقت من السنة.

وأضاف المركز أنه يتوقع تسجيل أرقام أعلى قبل نهاية الأسبوع، وذلك بدرجة حرارة تصل الى 37 درجة مئوية يومي 23 و24 يونيو، ليصبحا أحر أيام هذا الشهر.

موجة حر في ولايات أمريكية
وفي نفس السياق تستعد المناطق الشمالية الغربية من الولايات المتحدة لموجة حرارة تستمر عدة أيام، وقد تكون الأسوأ منذ 12 عامًا.

وكانت المرة الأخيرة التي شهدت فيها بورتلاند درجات حرارة فوق 37 مئوية لثلاثة أيام متتالية في عام 2009، لكن الأمر لم يحدث مطلقا في يونيو.

وبالإضافة إلى كونها أسوأ موجة حر تشهدها المنطقة منذ يوليو 2009، فإنها قد تكون أسوأ موجة حرارة مسجلة في يونيو، إذ تكون درجات الحرارة المرتفعة أكثر شيوعًا خلال أشهر الصيف الأخيرة.

ومن المتوقع أن تتعرض شبكات الكهرباء لضغط خطير، وتتزايد المخاوف من حدوث إصابات بين السكان، حيث تفتقر نسبة كبيرة من المنازل في سياتل وبورتلاند إلى مكيفات الهواء.

وتؤثر الحرارة المرتفعة في نهاية هذا الأسبوع، على تجارب الفريق الأولمبي الأميركي لسباقات الجري المقامة في يوجين بولاية أوريجون، وتم بالفعل نقل العديد من الأحداث مثل سباقات 10 آلاف متر سيدات، وسباق 5 آلاف متر رجال، إلى وقت سابق من اليوم، للتغلب على ذروة ارتفاع الحرارة في فترة بعد الظهر.

التغير المناخي
ويسبب التغير المناخي ارتفاعًا متزايدًا ومستمرًا في درجات الحرارة، شمال غربي الولايات المتحدة، وتشهد العديد من مدن المنطقة، مثل سياتل وبورتلاند وبويسي، زيادة واضحة في عدد الأيام شديدة الحرارة.

ويوم الخميس، تلقى حوالي 13 مليون شخص تنبيهات من ارتفاع الحرارة في أنحاء من ولايات واشنطن، وأوريجون، وكاليفورنيا، ونيفادا، وأيداهو، ومونتانا، مع توقعات بارتفاع هذا العدد.

وتوقعت خدمات الطقس الأمريكية تشكل منطقة قوية من الضغط الجوي المرتفع غربي كندا في نهاية هذا الأسبوع، ما سيسمح للهواء شديد الحرارة بالوصول إلى الولايات الشمالية الغربية على المحيط الهادئ.

ومن المتوقع بالفعل أن تكون الحرارة أعلى بعدة درجات من معدلاتها، يوم الخميس، في عموم مناطق الشمال الغربي الأمريكي، وستواصل الارتفاع من الجمعة إلى الثلاثاء.

ومن المتوقع أن تحطم درجات الحرارة الأرقام القياسية اليومية والشهرية وحتى في جميع الأوقات بسهولة، إذ إن أعلى مستوى سجلته مدينة سياتل على الإطلاق كان 39.4 مئوية، وبورتلاند 41.7.
الجريدة الرسمية