رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على أول دولة تعاقدت على استيراد لقاح كورونا منذ أبريل | فيديو

فيتو
 كشف الدكتور أحمد المشتت الطبيب المتخصص في جراحة المناظير، عن وجود أزمة سياسية بين أوروبا وبريطانيا، بسبب عدم إعطاء المفوضية الأوروبية الضوء الأخضر أو الحرية بعقد اتفاقات منفصلة مع شركات تصنيع اللقاحات.


وأضاف المشتت خلال مداخلة له عبر تطبيق "سكايب" لفضائية "اكسترا نيوز"، أن هذا الأمر انعكس بالسلب على عملية تصنيع اللقاح والحصول عليه من الدول المصنعة له، متابعا: "الاتحاد الأوروبي عقد اتفاقات مع عدد من الشركات بعد أن تعاقدت الحكومة البريطانية مع عدد من الشركات أيضا".


وأشار إلى أن بريطانيا هي أول دولة في العالم تعقد اتفاقات منذ شهر أبريل الماضي مع شركات إنتاج اللقاح قبل أن تبدأ بإجراء التجارب المختبرية، موضحا أن بريطانيا تريد أن تحصل على كبر عدد ممكن من اللقاحات لأن بعضها سيكون غير فعال في المستقبل فيكون هناك بديلا عنها. 

وأنهت بريطانيا، أمس الأحد، تطعيم أكثر من 15 مليون شخص بجرعة أولى من اللقاحات المضادة لكورونا، وتستعد للانتقال إلى المرحلة التالية من برنامج التلقيح.



وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية "إن إتش إس" إن البلاد تبدأ، اليوم الإثنين، تطعيم من تتراوح أعمارهم بين 65 و69 عاماً ويعانون ضعفا، ودعت نحو 1.2 مليون شخص إلى حجز موعد لتلقي لقاح، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

وتأتي هذه الخطوة مع الانتهاء، أمس الأحد، من تطعيم المجموعات الأربع الأولى ذات الأولوية تشمل نحو 15 مليون شخص.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون على "تويتر": "تخطينا اليوم عتبة مهمة في برنامج التلقيح الوطني في المملكة المتحدة".

وكتب وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك في تغريدة: "خبر رائع: تلقى أكثر من 15 مليون شخص الجرعة الأولى من اللقاح ضد كوفيد19".

وتتكون تلك الفئات من الذين تتجاوز أعمارهم 70 عاماً، المقيمين في دور المسنين والعاملين في هذه الدور والأشخاص الأكثر هشاشة أمام الفيروس.

وقال وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب إن البلد سيركز الآن على تطعيم جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً بحلول مايو وجميع الراشدين بحلول سبتمبر.

Advertisements
الجريدة الرسمية