Advertisements
Advertisements
الإثنين 17 مايو 2021...5 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بينها سد النهضة.. سامح شكرى يبحث مع نظيرة الروسي عدة قضايا

خارج الحدود سامح شكري سيرجي لافروف
وزير الخارجية ونظيرة الروسى

أحمد كحيل

قال سامح شكري وزيـر الخـارجـيـة، إن العلاقات بين مصر وروسيا هامة وتسعى الدولتين إلى تعزيزها.


وأكد خلال مؤتمر صحفى مشترك مع سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا ، أن هناك رضاء إلى التعاون بين البلدين سواء فى مشروع الضبعة او جهود التعاون فى تطوير السكة الحديد.

وأشارت إلى أن هناك تعاون اقتصادية كبير بين الدولتين.

وأضاف أن هناك تعاون بين البلدين فيما يخص التوازن الاقتصادى ، مشيرا إلى أنه تم للتباحث بشأن القضيةالفلسطينية على ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على حدود ١٩٦٧،  كما اطلع نظيرة الروسى على الجهود المصرية فى القضية الفلسطينية.

وشدد على أنه تم الاتفاق على ضرورة استمرار التشاور بين البلادين وضرورة عقد الاجتماع بصيغة ٢+ ٢ مع وزيرى الدفاع الخارجية الدولتين.

وركزت على أنه تم للتباحث بشأن سد النهضة ووجد تفهم من الحانب الاثيوبى الشواغر المصرية وضرورة التوصل لاتفاق يراعى مصالح الدول الثلاثة مصر والسودان واثيوبا.

وأعرب عن وطلعو على استمرار التعاون المشترك وعقد الوزيران جلسة مباحثات بقصر التحرير التابع لوزارة الخارجية اليوم .

ملفات إقليمية


ووصل وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الاثنين، إلى القاهرة، في زيارة تكتسب أهمية خاصة بالنظر إلى تطورات مجمل ملفات الإقليم، فضلا عن تطور العلاقات الثنائية بين البلدين. سد النهضة زيارة لافروف للقاهرة هي الأولى منذ تولي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مهامها قبل نحو ثلاثة أشهر، وما تلاه ذلك من معالجة مختلفة للقضية الفلسطينية والملف النووي الإيراني، كما تأتي الزيارة بعد تزايد الحديث عن قرب عودة رحلات الطيران العارض من روسيا لمطارات البحر الأحمر، فيما يبقى العنوان الأبرز للمرحلة في مصر أزمة سد النهضة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements