رئيس التحرير
عصام كامل

بعد إعلان استقالة رئيسها.. أبرز المعلومات عن شركة أمازون؟

بيزوس
بيزوس
احتلت شركة أمازون دوت كوم وهى اكبر شركة في العالم العناوين بعد أن أعلن رئيسها جيف بيزوس استقالته.


وقالت الشركة إن مؤسسها جيف بيزوس سيتقاعد من منصب الرئيس التنفيذي في الربع الثالث من هذا العام، وسيحل محله آندي جاسي رئيس خدمات الإنترنت في أمازون.

وبيزوس هو صاحب قصة نجاح مُلهمة ويعتبر أغنى الأشخاص على كوكب الأرضوفقاً لتصنيف مجلة «فوربس» الأمريكية.




وتحظى مسيرة جيف بيزوس باحترام كبير داخل الأوساط التقنية والشعبية، وتجسد سيرة ملهمة لطموح وتحدي شاب عصامي أسس نفسه من الصفر؛ حتى إنه عمل في العطلات كطاه في «ماكدونالدز» خلال العطلات، ليصل اليوم إلى أغنى رجل في العالم.

بدأت قصة جيف في صيف 1980، عندما وقعت عينا الشاب ذو الـ26 سنة، الذي يشتغل بكبرى الشركات المالية في وول ستريت، على إحصائية نقلتها مقالة صحفية محلية، تقول إن شبكة الإنترنت تنمو بمعدل مطرد خيالي: 2300% كل سنة، وبحسه التجاري عرف جيف على الفور الاحتمالات المحتملة لبيع المنتجات عبر الإنترنت، وقرر انتهاز فرصة دخول هذه السوق الواعدة.

ليست استقالته من أمازون هى الأولى فسبق أن استقال جيف من وظيفته المرموقة، حيث كان يشغل منصب نائب رئيس شركة «بان كرز»، وهو أصغر شاب يحصل على هذا المنصب في تاريخ الشركة. وقال جيف لزوجته «سأفعل هذا الشيء الطائش، سأبدأ نشاط هذه الشركة ببيع الكتب على الإنترنت». تخلى جيف عن كل شيء، وقرر ملاحقة فكرته المجنونة؛ بيع الكتب القديمة عبر الإنترنت، التي تحولت لأكبر موقع بيع عبر الإنترنت «أمازون.كوم».

وفي مذكرة للموظفين، قال بيزوس إن الانتقال سيمنحه «الوقت والطاقة اللذين احتاجهما للتركيز على صندوق اليوم الأول، وصندوق بيزوس إيرث، وبلو أوريجين، وواشنطن بوست، وهواياتي الأخرى».
الجريدة الرسمية