رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بسبب سوء استخدام الأكسجين.. الفطر الأصفر تهديد جديد يضرب الهند

 الفطر الأصفر تهديد
الفطر الأصفر تهديد جديد يضرب الهند
أزمة جديدة تضرب الهند بعد الإعلان عن العديد من العدوى الفطرية التي انتشرت في البلاد خلال الأونة الاخيرة عقب زيادة إصابات فيروس كورونا المستجد، حيث تشهد الهند ارتفاعا غير مسبوق في حالات الإصابة بالفطريات السوداء، وأخيرا الفطريات البيضاء أيضا، وكلاهما ناتج عن انتشار العفن في البيئة المحيطة والظروف غير الصحية، ليظهر تهديد جديد وهو الفطر الأصفر.




وعادة ما يصاب الناس بداء الفطريات الذي توجد منه عدة أنواع عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.


الفطر الأصفر


تشهد الهند خطرا جديدا يبدو أنه أكثر فتكا من عدوى الفطريات السوداء أو البيضاء، وهو عدوى الفطريات الصفراء، بحسب تقرير لصحيفة "تايمز أوف إنديا".


وفقا للتقارير اكتشفت أول حالة إصابة بالفطر الأصفر في غازي آباد، أوتار براديش، وعلى الرغم من عدم توفر الكثير حول هذه الحالة، فقد حذر الأطباء من أن الفطريات الصفراء يمكن أن تكون أكثر خطورة من الفطريات السوداء والبيضاء.


عدوى الفطريات الصفراء


يشير الخبراء – بحسب تقرير نشرته وكالة سبوتنيك الروسية - إلى أن عدوى الفطريات الصفراء، على عكس العدوى الأخرى، يمكن أن تكون أكثر فتكا بسبب الطريقة التي تؤثر بها على أعضاء الجسم الداخلية.


وبخلاف الفطر الأسود والأبيض، يبدأ الفطر الأصفر داخليا، ويسبب تسرب القيح، وبطء التئام الجروح، وفي الحالات الخطيرة، يمكن أن يسبب أيضا أعراضًا مدمرة مثل فشل الأعضاء والنخر الحاد.


لذلك، من الضروري أن يطلب المرضى المساعدة في علاج العدوى بمجرد بدء ملاحظة الأعراض.


ومعظم الالتهابات الفطرية من هذا النوع تبدأ بسبب الظروف غير الصحية، مثل سوء النظافة، أو الموارد الملوثة "بما في ذلك الطعام"، أو الإفراط في استخدام المنشطات أو الأدوية المضادة للبكتيريا أو سوء استخدام الأكسجين.


لايزال المرضى الذين يعانون من أمراض مصاحبة أو يستخدمون الأدوية المثبطة للمناعة معرضين لخطر أكبر للإصابة بالعدوى.



الأعراض 

يمكن أن تسبب عدوى الفطريات السوداء والبيضاء أعراضا مزعجة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تشوه في الوجه وتورم شديد، لكن ما يجعل الفطر الأصفر أكثر سوءا هو أنه يبدأ في الانتشار داخل الجسم، ويسبب أعراضا مختلفة للغاية في البداية.


الخمول

تبدأ العدوى الفطرية بالانتشار داخليا وتثقل كاهل الأعضاء الحيوية، وتترك الإنسان بلا طاقة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل الخمول الحاد والتعب والإرهاق.

فقدان الشهية

يمكن أن يؤدي انتشار العدوى الفطرية أيضا إلى اضطراب عملية الهضم، ويمكن للمرضى الإبلاغ عن أعراض مثل فقدان الشهية وعادات الأكل السيئة فجأة.


فقدان الوزن 


قول الخبراء – بحسب التقرير - أن فقدان الوزن بشكل غير عادي قد يكون علامة على أن الشخص يحتاج إلى فحص طبي، خاصة إذا أظهر أعراضا مشابهة للعدوى الفطرية الأخرى في الدورة الدموية.


العيون الغائرة

تشوه الوجه هو عرض نموذجي للفطر الأسود، ويقول الخبراء إن الحالات الخطيرة من الفطريات الصفراء يمكن أن تؤدي أيضا إلى إصابة المريض بالعيون الحمراء والغائرة.


كما تؤدي إلى بطء التئام الجروح والنخر في نهاية المطاف، في بعض الحالات، ويمكن أيضا أن تتسبب في تسرب خطير للقيح.


ليست جديدة


واشار التقرير الي ان العدوى الصفراء أو الفطرية الأخرى التي يجري الحديث عنها الآن ليست جديدة أو نادرة تماما، لكن تزايد انتشارها بسبب الظروف الناتج عن تفشي الوباء والذي أثر بشكل مباشر على مناعة الكثيرين، وحاليا، تستخدم حقن "أمفوتيريسين ب" لمواجهتها، وهو دواء مضاد للفطريات، والعلاج الوحيد المعروف لمكافحة العدوى.


كورونا في الهند


ولم يقف الامر في الهند عند عدوى الفطريات التي ضربت البلاد في الاونة الاخيرة، إلا ان فيروس كورونا ايضا لا يزال يسجل أرقام إصابات ووفيات كبيرة، حيث تجاوز عدد الوفيات الإجمالي بسبب كوفيد-19 في الهند 300 ألف اليوم الاثنين، بعد تسجيل 4454 حالة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وارتفع عدد الإصابات في البلاد 222315 حالة.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية، أن العدد الإجمالي لإصابات فيروس كورونا في الهند بلغ 26.75 مليون حالة، بينما وصل إجمالي الوفيات إلى 303720.

وتحتل الهند المركز الثاني عالميا بعد الولايات المتحدة الأمريكية بعدد إصابات كورونا.

Advertisements
الجريدة الرسمية