Advertisements
Advertisements
السبت 8 مايو 2021...26 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بايدن: سنتحدث مع بوتين في مرحلة معينة

خارج الحدود بايدن
بايدن

أعرب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن قناعته بإجراء محادثة في مرحلة معينة مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، الذي اقترح أمس عقد مناقشات "على الهواء مباشرة" بين الطرفين.

يذكر أن قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الموجه لنظيره الأمريكي جو بايدن، هو دعوة لإجراء حوار مفتوح وليس المناظرة.

وأضاف بيسكوف في تصريح صحفي اليوم الجمعة، تعليقا على دعوة الرئيس الروسي نظيره الأمريكي لإجراء لقاء مباشرة على الهواء إنه لا يمكن أن تكون هناك مناظرة بين زعيمي بلدين، ودعوة الرئيس الروسي هي اقتراح لإجراء حوار مفتوح.

غياب الرد الواضح

وأوضح المتحدث باسم الكرملين أن عدم وجود رد واضح من الولايات المتحدة على دعوة بوتين لإجراء حوار مفتوح يعتبر بمثابة الرفض.

وقال: "لقد تم توجيه الطلب، إما أن تكون هناك إجابة عليه، أو لا توجد إجابة.. عدم وجود إجابة هو، بشكل عام رفض لهذا التواصل".

كما أشار بيسكوف إلى أن أول اتصال بين بوتين وبايدن بعد توليه منصب رئيس الولايات المتحدة تم بمبادرة من الجانب الأمريكي على وجه التحديد، مضيفا: "في الوقت الحالي، في ضوء مبادرة الرئيس بوتين، يعرض الجانب الروسي المبادرة بنفسه وينقل هذه المبادرة عبر القنوات الدبلوماسية.. وسوف ينتظر الرد".

المحادثات

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه على الولايات المتحدة وروسيا الحفاظ على علاقتهما، موضحا أنه جاهز لمحادثة بايدن الجمعة أو الإثنين.

وأضاف بوتين: "أنا جاهز لبحث العلاقات الثنائية وملف الصراعات الإقليمية مع بايدن"، لافتا إلى أنه مستعد لمباحثات مرئية وصريحة مع بايدن في المستقبل القريب.

السفير الروسي

يذكر أن البعثة الدبلوماسية الروسية لدى الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت أن السفير أناتولي أنطونوف، سيتوجه إلى موسكو يوم 20 مارس بعد أن استدعته حكومته للتشاور.

موعد عودة السفير الروسي 

وأكدت البعثة في بيان أن السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أنطونوف سيتوجه إلى موسكو في 20 مارس لإجراء مشاورات، لافتة إلى أنه من المقرر خلال اجتماعاته بوزارة الخارجية الروسية والإدارات الأخرى مناقشة سبل تقويم العلاقات الروسية الأمريكية التي تعاني من أزمة.

استدعاء السفير الروسي في واشنطن

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، عن استدعاء السفير الروسي في واشنطن، أناتولي أنطونوف، إلى موسكو للتشاور وتحليل مستقبل العلاقات الروسية-الأمريكية، مشيرة إلى أن موسكو مهتمة بالحيلولة دون تدهور العلاقات مع واشنطن.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements