رئيس التحرير
عصام كامل

المكسيك: إعطاء 21 مليون جرعة من لقاحات كورونا حتى الآن

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أظهرت بيانات لوكالة بلومبرج للأنباء وجامعة جونز هوبكنز الأمريكية اليوم الأربعاء، أنه تم إعطاء 3ر21 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد (المسبب لمرض كوفيد19-) في المكسيك حتى الآن.


وأفادت البيانات بأن متوسط معدل التطعيم في البلاد يقدر بـ404 آلاف و106 جرعات في اليوم الواحد.

وبهذا المعدل، يتوقع أن تستغرق المكسيك 2ر1 عاماً لتطعيم 75% من سكانها بلقاح من جرعتين.
وبدأت حملة التطعيم في المكسيك قبل حوالى 20 أسبوعاً.

وبلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البلاد 37ر2 مليون إصابة، والوفيات 219 ألفاو 323 حالة.
ومر عام وعشرة أسابيع على ظهور أول حالة إصابة بالفيروس في المكسيك.
يشار إلى أن الجرعات وأعداد السكان الذين يتم تطعيمهم هي تقديرات، تعتمد على نوع اللقاح الذي تعطيه الدولة، أي ما إذا كان من جرعة أو جرعتين.

وفيات كورونا في الهند

من ناحية اخري تجاوز عدد الوفيات بفيروس كورونا في الهند 250 ألفاً حسب بيانات رسمية نشرت الأربعاء.

ويستمر تفشي الوباء في هذا البلد الشاسع الذي يبلغ عدد سكانه 1,3 مليار نسمة.

وقالت وزارة الصحة الهندية إن 4205 أشخاص توفوا خلال الساعات الـ24 الماضية، ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 254 ألفاً و197 منذ بداية الوباء.

أما عدد الإصابات فقد ارتفع حوالي 350 ألفاً ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 23.3 مليون.

انتشار الفيروس

وبينما يتراجع الوباء في المدن الكبرى على ما يبدو، ينتشر الفيروس في المناطق الريفية النائية الواسعة التي تضم ثلثي السكان في الهند.

ويعتقد العديد من الخبراء أن العدد الفعلي للوفيات والإصابات أكبر من ذلك بكثير.

وقال أنانت بهان الباحث المستقل في السياسة الصحية وأخلاقيات علم الأحياء إن "الوفيات أعلى بكثير مما تكشفه بياناتنا الرسمية".

وأضاف أن أرقاما تتحدث عن "عدد أكبر بثلاث أو أربع مرات ستكون أقل من الواقع".

و أعلن مسؤولون أن العشرات من الناجين سجلوا إصابات بعدوى "العفن الأسود" القاتلة.

العفن الأسود
وكشف مسؤولون في الهند، أن العشرات من المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا في البلاد، بدأت تنتشر لديهم إصابات بمرض "العفن الأسود" النادر.

وذكرت إدارة الصحة في البلاد، أنه غالبا ما يتم تشخيص الإصابة بهذه العدوى الفطرية، لدى المصابين بكورونا الذين تعافوا منه مؤخرا، وسط تأكيد الخبراء أنه بعد وضع المريض المصاب بكورونا على جهاز التنفس الاصطناعي، تزداد فرص الإصابة بهذه العدوى الفطرية.

كما أوضحت أنه تم تشخيص 40 حالة إصابة بعدوى "العفن الأسود" خلال الأسبوعين الماضيين في ولاية غوجارات الهندية، وتسبب ذلك بفقدان بعض المرضى أبصارهم.

وأشارت وسائل إعلام محلية، إلى أن ما لا يقل عن 8 أشخاص في ولاية ماهاراشترا بقوا أحياء بعد الإصابة بكورونا، لكنهم ماتوا بعد إصابتهم بالفطر المخاطي.
استنشاق بكتيريا الفطريات
كذلك لفتت إلى أن هذه العدوى الفطرية النادرة تؤثر على الجيوب أو الرئتين بعد استنشاق بكتيريا الفطريات، وغالبا ما توجد في الغرف والأسطح الرطبة والتربة، والنباتات والخضراوات والفواكه المتعفنة.

وتسبب تسارع تفشي وباء فيروس كورونا في الريف الهندي الشاسع بضغط على المرافق الصحية في هذه المناطق، وكذلك على محارق الجثث والمقابر، مما دفع إلى رميها في نهر الغانج.

الجريدة الرسمية