رئيس التحرير
عصام كامل

الكشف عن قاعدة صواريخ إيرانية تحت الأرض على سواحل الخليج

إيران
إيران
كشف الحرس الثوري الإيراني، اليوم الجمعة، عن قاعدة صواريخ تحت الأرض على سواحل الخليج بجنوب إيران.

وتم الكشف عن القاعدة التابعة للقوات البحرية للحرس الثوري بحضور قائد الحرس، اللواء حسين سلامي، وفقا لما ذكرت "روسيا اليوم".


وقال سلامي خلال الكشف عن القاعدة: "منطقنا هو الدفاع عن وحدة الأراضي الإيرانية واستقلالها وتعزيز قوتنا، عدونا يرفض قوة منطق إيران لأنه يعتمد منطق القوة".

وأضاف: "ليس أمام إيران سوى تعزيز قدراتها الردعية الدفاعية والهجومية لمنع العدو من فرض هيمنته ومخططاته"، مشيرا إلى أن "هذه القاعدة إحدى منشآتنا التي تضم صواريخ استراتيجية تابعة للقوات البحرية إضافة إلى منصات إطلاق".

وأكد قائد الحرس الإيراني أن: "قاعدة الصواريخ تمتد على طول عدة كيلومترات، وبحريتنا تمتلك عددا كبيرا من هذه القواعد"، منوها إلى أن: "قواتنا البحرية بلغت الاكتفاء الذاتي بفضل قدرتها المحلية وقوتها الهجومية".

وقال إن القاعدة تضم صواريخ دقيقة يصل مداها مئات الكيلومترات، مشددا على أن قوات الحرس الثوري على أهبة الاستعداد لأي عمليات عاجلة.

وكانت وكالة الطاقة الذرية الإيرانية أعلنت أن طهران قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 90%.

وبعد أن أعلنت إيران استئناف تخصيب اليورانيوم بدرجة 20% في مجمع "علي محمدي" للتخصيب بمنشأة فوردو، توالت العديد من ردود الفعل المنددة، كذلك أعربت الهيئات والمؤسسات المتخصصة عن مخاوفها من هذه الخطوة، وسط تحذيرات لطهران بضرورة الالتزام بالاتفاق النووي المبرم سنة 2015.

وتخصيب اليورانيوم هي عملية يتم إجراؤها للحصول على نقاء بمعدل 90% من اليورانيوم المنضب (من خلال فصل نظائر اليورانيوم أي فصل اليورانيوم-238 عن اليورانيوم-235)، بغرض الحصول على نسبة نقية من اليورانيوم الذي يصلح للاستخدام في مفاعلات الطاقة النووية المدنية وكذلك إنتاج أسلحة نووية.

وهذه الخطوة تمهد لإيران، تشغيل أجهزة الطرد المركزي التي كان عددها 20 ألفا قبل الاتفاق النووي المبرم 2015، وتسريع عملية التخصيب للوصول بها إلى النسبة المطلوبة لصناعة سلاح نووي.

وقضى الاتفاق النووي بخفض عدد أجهزة الطرد المركزي بنسبة الثلثين خلال عشر سنوات والسماح بتشغيل 5000 جهاز فقط لتخصيب اليورانيوم في منشأة "نطنز" بنسبة 3.67%.

وخلال فترة عام من بدء عملية التخصيب يمكن لما يصل إلى 1500 من أجهزة الطرد المركزي أن تنتج كمية كافية من اليورانيوم عالي التخصيب لإنتاج قنبلة نووية واحدة.




الجريدة الرسمية