رئيس التحرير
عصام كامل

السودان يلغي قانون مقاطعة إسرائيل

السودان
السودان
ألغى مجلس الوزراء السوداني، اليوم الثلاثاء، قانون مقاطعة إسرائيل، الذي يمنع دخول أو تبادل أو الاتجار في البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية المنقولة إلى السودان.


قانون مقاطعة إسرائيل 

يذكر أن قانون مقاطعة إسرائيل في السودان كان يقوم على المقاطعة الشاملة لإسرائيل، من خلال حظره على أي شخص أن يعقد بذاته أو بالوساطة اتفاقا مع أي الهيئات أو الأشخاص المقيمين في إسرائيل، أو يعلم أنهم ينتمون بجنسيتهم إليها أو يعملون لحسابها، كما يجرم التعامل مع كل الشركات والمنشآت الوطنية والأجنبية التي لها مصالح أو فروع أو توكيلات عامة فيها.

ومنع قانون المقاطعة دخول أو تبادل أو الاتجار في البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية المنقولة إلى السودان، سواء كانت واردة منها بشكل مباشر أو غير مباشر، كما اعتبر القانون كل البضائع والسلع المصنوعة في إسرائيل أو التي يدخل في صناعتها أو تجهيزها أي جزء مصنع فيها، مهما كانت نسبته، منتجا محظورا.




الولايات المتحدة 

يذكر أن قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان أعلنوا رسميا في بيان مشترك في شهر أكتوبر من العام 2020، عن توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

علاقات اقتصادية

وينص البيان المشترك على أن الاتفاق المبرم يقضي بإقامة علاقات اقتصادية وتجارية بين إسرائيل والسودان مع التركيز مبدئيا على الزراعة.

وكان وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين، صرح في وقت سابق إن محاربة الإرهاب هدف مشترك للسودان وإسرائيل.

السلام


وأكد كوهين أن الطرفين السوداني والإسرائيلي اتفقا على محاربة الإرهاب سويا بهدف إزالة كل البنى التحتية للإرهاب، مضيفا: "علينا أن نتذكر أن إيران هي الدولة الأولى التي تمول الإرهاب في العالم، فهي تمول حزب الله، والجهاد الإسلامي، لذلك نرى أنها كالسرطان في كل الدول المتموضعة بها، كاليمن، وسوريا، وفي لبنان، والعراق"، وفق تعبيره.

ووصف كوهين زيارته السودان مؤخرا بالتاريخية، وهي زيارة تعد الأولى من نوعها لوزير إسرائيلي، معتبرا أنها جزء من اتفاقيات إبراهيم للسلام، التي تجلب الاستقرار لمنطقتنا، وتفتح فرصا جديدة في الاقتصاد.
الجريدة الرسمية