رئيس التحرير
عصام كامل

الحكومة التركية تصف تسريب تسجيل صوتي نُسب لأردوغان بالمزيف

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نفى مكتب رئيس الحكومة التركية صحة التسجيل الصوتي على الإنترنت المنسوب لأردوغان وابنه حول الفساد المالي. يأتي ذلك عقب يوم من اتهمامها لقضاة مقربين من حركة غولن بالتنصت على شخصيات تركية بارزة.


قال مكتب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء إن التسجيلات الصوتية على موقع يوتيوب التي يُزعم فيها أن أردوغان أبلغ ابنه بالتخلص من مبالغ مالية كبيرة في اليوم الذي نُشرت فيه أنباء عن تحقيق بشأن الكسب غير المشروع في حكومته هي تسجيلات مزورة "وغير صحيحة". ولم يتسن لوكالة رويترز التحقق من صحة التسجيلات الصوتية التي وضعت على موقع تبادل لقطات الفيديو على الإنترنت في ساعة متأخرة من مساء الإثنين.

وفي هذه التسجيلات يُمكن سماع الصوت الذي يفترض أنه لأردوغان وهو يطلب من ابنه أن ينقل الأموال من منزله، فيما يقول الصوت على الطرف الآخر من المحادثة إنه مازال هناك نحو 30 مليون يورو ينبغي التخلص منها. والتسجيلات التي ظهرت بعد يومين من حملة رسمية بدأها حزب العدالة والتنمية لانتخابات محلية في نهاية مارس، قد تكون أحدث كشف في فضيحة كسب غير مشروع قال أردوغان إنه تم الترتيب لها للإطاحة به.

وقال مكتب أردوغان في بيان إن "التسجيلات التي نُشرت عبر الإنترنت مساء الإثنين مرفقا بها مزاعم بأنها محادثة هاتفية بين رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان وابنه غير صحيحة بالمرة وهي من نتاج عملية مونتاج غير أخلاقية". وأضاف البيان "أولئك الذين اختلقوا هذه المؤامرة القذرة يستهدفون بها رئيس وزراء جمهورية تركيا سيحاسبون في إطار القانون." وفضيحة الفساد، التي تفجرت يوم 17 ديسمبر باعتقال رجال أعمال قريبين من أردوغان وأبناء ثلاثة وزراء تحولت إلى واحدة من أكبر التحديات التي يواجهها حكمه المستمر منذ 11 عاما.

يأتي بيان حكومة أردوغان بعد يوم من اتهامها لقضاة قريبين من حركة الداعية فتح الله غولن بالتنصت، بشكل غير قانوني، على آلاف الاشخاص بينهم أردوغان نفسه ورئيس جهاز الاستخبارات في "إطار مؤامرة تهدف إلى زعزعة استقرارها".

وأفادت صحيفتا "ييني صفاك" (الفجر الجديد) و"ستار" أمس الإثنين أن الهواتف النقالة لهذه الشخصيات خضعت للتنصت منذ 2011 بأمر من الشرطة أو القضاء القريبين من جمعية الداعية الإسلامي فتح الله جولن، الذي أعلن أردوغان الحرب عليه بتهمة الوقوف وراء الفضيحة السياسية المالية غير المسبوقة التي يتخبط فيها نظامه.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإسلامية المحافظة بولند ارينتش في ختام جلسة لمجلس الوزراء "إنه للأسف حدث مربك جدا (...) على هؤلاء المدعين أن يعتذروا من كل الأشخاص الذين أخضعوهم للتنصت".

ونفى أحد المدعيين اللذين أوردت الصحيفتان اسميهما بأنه أمر بعملية التنصت. وأكد عدنان جيمن لصحيفة ميلييت أن "هذه الادعاءات لا أساس لها. لم تصدر أوامر بالقيام بأي عملية غير مشروعة". وفي تصريح نقلته وسائل إعلام قريبة من حركة غولن، نفى أحد محامي الداعية نور الله البيرق هذه المزاعم "الظالمة"، وقال "هذا الوضع لا يهدف إلا إلى الحض على الكراهية والانقسام". وذكرت وسائل إعلام قريبة من أردوغان أنه تم اكتشاف هذه المسألة من جانب المدعين الذين عينتهم الحكومة أخيرا ليتولوا إدارة التحقيقات في مكافحة الفساد، وذلك بعد موجة تطهير تاريخية طالت القضاء والشرطة.

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية