Advertisements
Advertisements
الإثنين 17 مايو 2021...5 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الثلاثاء أم الأربعاء.. انقسام العراقيين حول موعد غرة شهر رمضان

خارج الحدود العراق علم
العراق

أحمد علاء

في الوقت الذي أعلن فيه جميع الدول العربية أن أول أيام شهر رمضان المبارك يوم غد الثلاثاء باستثناء سلطنة عمان، التي أعلنت أن غدا المتمم لشهر شعبان ومن ثم غرة شهر رمضان بعد غد الأربعاء.



انقسم العراقيون حول موعد بداية الشهر الكريم لتعلن طائفة، غدا الثلاثاء، وطائفة أخرى أنه بعد غد الأربعاء في مشهد مكرر كل عام.


الشيعه تختلف


وأعلن مكتب المرجع الديني في العراق علي السيستاني أن يوم الأربعاء المقبل، هو أول أيام شهر رمضان.


وذكر بيان للمكتب، أن "يوم غد الثلاثاء هو المتمم لشهر شعبان ويوم الأربعاء هو الأول من شهر رمضان لعام 1442 للهجرة".



سُنة العراق


من ناحية أخرى، أعلن ديوان الوقف السني العراقي، أن غدا الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك.


وجاء في بيان ديوان الوقف السني: إنه لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك أمس الأحد فيعتبر اليوم الأثنين هو مكمل لعدة شهر شعبان، ويكون يوم الثلاثاء هو أول أيام غرة شهر رمضان الكريم. 


تتراوح متوسط عدد ساعات الصيام في الدول العربية ما بين 13 إلى 15 ساعة، إلا أن الجزائر "الجزائر وتونس" سجلت أطول عدد ساعات صيام بين الدول العربية إذ تصل عدد الساعات إلى 16 ساعةً بانتهاء الشهر المعظم.



فيما تعتبر دولة جزر القمر أقل دولة عربية في عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان، لتسجل 12 ساعة ونصف تقريباً .



عدد ساعات الصيام الأطول


وتختلف ساعات الصيام من دولة إلى أخرى حسب الموقع الجغرافي، حيث إن الدول القريبة من شمال الكرة الأرضية تطول فيها ساعات الصيام بينما تنخفض كلما توجهنا نحو القطب الجنوبي.


وهناك دول يصل عدد ساعات صيامها إلى 20 ساعة، بينما دول أخرى إلى 12 ساعة، رغم أن معدل ساعات صيام في أغلب الدول العربية يتراوح ما بين 14 و15 ساعة.


فنلندا الأطول

تصل عدد ساعات الصيام في فنلندا هذا العام 23 ساعة و5 دقائق، وتحتل المرتبة الأطول من حيث عدد ساعات الصيام عالمياً وداخل القارة الأوروبية ويتشارك معها ذلك الدول الإسكندنافية الأخرى مثل النرويج والسويد.


وعدد المسلمين في هذه الدولة ضئيل جداً، فيصل إلى 100 ألف فقط، ورغم ذلك يسمح لهم بممارسة الشعائر الدينية بحرية تامة.


روسيا .. 20 ساعة

تصل عدد ساعات الصيام في روسيا الي20 ساعة، خاصة أن الديانة الإسلامية تعد ثاني أكبر ديانة وينتشر في العديد من الأقاليم خاصة في جمهوريات شمال القوقاز كإنجوشيتيا والشيشان وداجستان وكابردينا بلكاريا وكاراتشايفا وتشيركيسا، إلى جانب جمهوريتي باشكرستان وتتارستان.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements