رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة: 25 % من اللاجئين السوريين بالأردن يواجهون الجوع

الأردن
الأردن
كشفت الأمم المتحدة، أمس الإثنين، أن ربع اللاجئين السوريين في الأردن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في حين أن 65% منهم على شفير انعدام الأمن الغذائي مع مرور 10 سنوات على اندلاع الحرب في سوريا.


برنامج الأغذية العالمي

وقال ممثل برنامج الأغذية العالمي والمدير القطري في الأردن، ألبرتو كوريا مينديز، خلال مؤتمر عبر الفيديو، إن "انعدام الأمن الغذائي بين اللاجئين في الأردن هو الآن الأعلى منذ أن بدأت العائلات في القدوم من سوريا قبل 10 سنوات".

وأضاف أنه "وفقا لتقديرات برنامج الأغذية العالمي، يعاني ربع اللاجئين في جميع أنحاء الأردن من انعدام الأمن الغذائي و65% على حافة انعدام الأمن الغذائي، وهي زيادة كبيرة منذ بدء وباء كوفيد-19".




وانعدام الأمن الغذائي هو الحالة التي يجد الناس أنفسهم فيها بقدرة محدودة أو غير مؤكدة على الحصول على غذاء كاف.

التسول

وقال مينديز خلال المؤتمر الذي شاركت فيه منظمات الأمم المتحدة في الأردن إن "العائلات تطلب من أطفالها تناول كميات أقل من الطعام، أو تخرجهم من المدرسة، أو ترسلهم للعمل أو حتى للتسول".

وأكد أن "العائلات بحاجة ماسة إلى الدعم، وتشكل مساعدة برنامج الأغذية العالمي 60٪ من إجمالي دخل الأسر".

 660 ألف لاجئ

ويؤوي الأردن حاليا نحو 660 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، بينما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى المملكة منذ اندلاع النزاع في سوريا في مارس2011 بنحو 1,3 مليون.

وتقول المملكة إن كلفة استضافة هؤلاء اللاجئين تجاوزت العشرة مليارات دولار.

جائحة كورونا

وفاقمت جائحة كورونا من الأوضاع الاقتصادية الصعبة في الأردن.

وبلغ معدل الفقر، وفق الأرقام الرسمية في الأردن في خريف 2020، نحو 15,7 %.

وارتفع معدل البطالة عام 2020 ليصل الى نحو 23 %، في بلد تجاوز دينه العام 102 % من الناتج الداخلي.

يذكر أن مجلس النواب الأردني، أعلن أمس الأحد، تشكيل لجنة للتحقيق في حادثة وفاة 7 مرضى بكورونا نتيجة نقص الأكسجين بمستشفى السلط الحكومي.

النواب الأردني

وعقد مجلس النواب الأردني، جلسة طارئة، للوقوف على أسباب وتداعيات حادثة انقطاع الأكسجين من مستشفى السلط الحكومي التي راح ضحيتها 7 مرضى.

في سياق الأزمة، أعلن النائب الأردني أندريه العزوني، أن كتلة المستقبل المكونة من 31 عضوا قررت حجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء بشر الخصاونة.
الجريدة الرسمية