رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اختتام القمة الأمريكية الروسية في جنيف

اختتام قمة بايدن
اختتام قمة بايدن وبوتين في جنيف
اختتمت في جنيف جولة من المحادثات الموسعة جرت ضمن إطار القمة المنعقدة اليوم الأربعاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن.


نجاح تام
وقالت وكالة الأنباء الروسية إن المفاوضات بين الرئيسين الأمريكي والروسي جرت بـ"نجاح تام".

وأكد الفريق الصحفي الروسي الذي يعمل على تغطية أعمال القمة اختتام المحادثات الموسعة بين الرئيسين والوفدين المرافقين لهما في فيلا "لا جرانج"، مشيرا إلى أن الطرفين قررا عدم تقسيم هذه الجولة من الحوار إلى قسمين كما كان مقررا أصلا.


ونقل موقع "روسيا اليوم" عن  مسؤولون في البيت الأبيض قولهم إن المحادثات الموسعة اختتمت في الساعة الـ17:05 بالتوقيت المحلي (أي 15:05 بتوقيت جرينيتش).

العلاقات التجارية 

ومن جانبه قال الرئيس الروسي عقب اختتام القمة إنه:" تناولت مع نظيري الأمريكي العلاقات التجارية والتعاون في القطب الشمالي وقضايا أخرى".

وأضاف: "اتفقت مع نظيري الأمريكي على عودة سفيري البلدين إلى عملهما".

وأكد الرئيس الروسي أنه :" لم يكن هناك ما يمكن مناقشته مع الرئيس الأمريكي بشأن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي".

الاستقرار الإستراتيجي
وتابع:" هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق روسيا والولايات المتحدة لتعزيز الاستقرار الاستراتيجي في العالم".

واستمر الاجتماع الموسع لأكثر من ساعة، بعد أن أجرى بوتين وبايدن في وقت سابق من اليوم الأربعاء جولة من المحادثات استمرت أكثر من 1.5 ساعة على نطاق ضيق بحضور وزيري الخارجية الروسي سيرجي لافروف والأمريكي أنتوني بلينكن.

اختتام المحادثات
وغادر بايدن عقب اختتام المحادثات الموسعة مقر انعقاد القمة.

ومن المقرر أن يعقد بوتين وبايدن الأربعاء مؤتمرين صحفيين منفصلين سيتحدثان خلالهما عن نتائج القمة.

ودخل الرئيسان خلال الجولة الأولى في جلسة خاصة مغلقة، حضرها فقط وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

وفي مستهل القمة، قال الرئيس الروسي: "آمل في أن يكون لقاؤنا مثمرا"، وشكر بايدن لأنه بادر إلى عقد اللقاء، وهنا أكد الرئيس الأمريكي على "أهمية اللقاء المباشر دائما".

وعبر الاثنان عن أملهما في أن تسفر المحادثات، التي ستجرى في فيلا على ضفاف بحيرة في جنيف، عن علاقات أكثر استقرارا لا تنطوي على مفاجآت على الرغم من استمرار خلافاتهما بشأن كل شيء من الحد من التسلح والقرصنة الإلكترونية إلى التدخل في الانتخابات ومسألة أوكرانيا.
Advertisements
الجريدة الرسمية