Advertisements
Advertisements
الجمعة 7 مايو 2021...25 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

إحباط مخطط "إيراني" لاستهداف سفارة إسرائيلية في أفريقيا

خارج الحدود 109-120736-israel-africa-iran-attack_700x400
امام مقر السفارة الاسرائيلية

كشفت إسرائيل النقاب عن إحباط مخطط إيراني لارتكاب اعتداء إرهابي ضد إحدى سفاراتها في شرق أفريقيا.

وقالت الهيئة العامة للبث الإسرائيلي إنه "تم الكشف عن إحباط مخطط إيراني لارتكاب اعتداء إرهابي ضد سفارة إسرائيل في إحدى الدول الواقعة شرق أفريقيا (دون أن تسمها)، الشهر الماضي". 

ونقلت الهيئة، عن مصادر أمنية غربية على اطلاع بتفاصيل هذا المخطط، لم تسمها، أن "إيران أرسلت إلى هذه الدولة الأفريقية عملاء بعضهم مواطنون فرنسيون يحملون الجنسية الإيرانية بهدف جمع معلومات عن سفارات إسرائيل في الولايات المتحدة ودول أخرى، تمهيدا لاستهدافها لاحقًا".


وفي إطار إحباط هذا المخطط، ذكرت الهيئة أنه جرى "اعتقال عدد من هؤلاء العملاء بعضهم في الدولة الأفريقية وآخرون في دول مختلفة".

ووفق مصادر أمنية ودبلوماسية غربية فإن "ايران وضعت هذا المخطط انتقاما لاغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني والعالم النووي البارز محسن فخري زادة (كلاهما قتلا العام الماضي)".

وكان انفجار وقع قبل أيام قرب السفارة الإسرائيلية في نيودلهي بالهند، دون وقوع إصابات بشرية، وتحدثت مصادر إسرائيلية عن وقوف إيران خلف الحادث.

أفادت وسائل إعلام هندية ا بأن إيران قد تكون وراء التفجير الذي وقع قرب السفارة الإسرائيلية في نيودلهي.

بحسب صحيفة «إنديا توداي»، تم العثور على رسالة موجهة لسفير إسرائيل تحمل اسمي قائد فيلق القدس الراحل "قاسم سليماني"، وعالم النووي الإيراني الذي تم اغتياله مؤخراً "محسن فخري زاده".


يذكر أن إسرائيل قدمت اعتذارا لدولة الإمارات العربية المتحدة عن تصريحات لمسئولة كبيرة في وزارة الصحة الإسرائيلية تضمنت ادعاءات كاذبة ربطت بين السفر لدبي وتزايد أعداد المصابين بكوفيد -19 في إسرائيل.

وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي، ذكرت صحيفة يديعوت احرنوت أن إسرائيل قدمت اعتذاراً لدولة الإمارات عن تصريحات لمسؤولة  كبيرة في وزارة الصحة الاسرائيلية تضمنت ادعاءات كاذبة ربطت بين السفر لدبي وتزايد أعداد المصابين بكوفيد-19 في إسرائيل.

وكانت صحيفة عبرية زعمت تقديم الإمارات احتجاجا رسميا للحكومة الإسرائيلية، ردا على تصريحات مسؤولة في وزارة الصحة، تتعلق بالتطبيع بين الجانبين.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements