رئيس التحرير
عصام كامل

إحالة رئيس الوزراء الكويتي السابق إلى المحكمة في تهم فساد

الشيخ جابر المبارك
الشيخ جابر المبارك
أحالت السلطات الكويتية، اليوم الأحد، رئيس الوزراء السابق الشيخ جابر المبارك، ووزير الداخلية والدفاع السابق الشيخ خالد الجراح و4 مسؤولين آخرين إلى محكمة الوزراء.


محاكمة وزراء بالكويت


وأشارت صحيفة القبس الكويتية إلى أن لجنة التحقيق الدائمة الخاصة بمحاكمة الوزراء، أحالت المتهمين اليوم إلى محكمة الوزراء بعد التحقيق في إحدى شبهات الفساد، من خلال مناقصة تقدر بمئات الملايين، وطالبت معاقبة المتهمين وفقاً للقانون ومواد الاتهام.

وأشار المصدر إلى أنه تم تحديد جلسة الثلاثاء المقبل 14 أبريل الجاري، لتكون أول جلسة لمحاكمة المتهمين.

ويعتبر الشيخ جابر المبارك الرئيس السابع لمجلس الوزراء الكويتي في الفترة -2011-2019-، وهو ابن أول وزير للأوقاف في الكويت الشيخ مبارك الحمد الصباح من زوجته الأولى وضحة علي المنير السبيعي.

قضية صندوق الجيش


وأصدرت السلطات الكويتية، في 29 مارس الماضي، قرارا بمنع المبارك، من السفر، عقب التحقيق معه في القضية المعروفة إعلاميا بـ"صندوق الجيش".

وأثيرت قضية "الصندوق السيادي الماليزي"، في مايو الماضي، حيث تورطت شخصيات كويتية ومؤسسات في صفقات غير مشروعة مرتبطة بمشاريع خارج البلاد

وبدأت الأزمة عام 2019، بعد تقديم الشيخ الراحل ناصر الصباح الذي كان حينها وزيرا للدفاع، بلاغا للنائب العام يتعلق بوجود شبهة جرائم تتعلق بالمال العام في مؤسسة الجيش خلال السنوات التي سبقت توليه الوزارة.

وأحال النائب العام الكويتي البلاغ إلى محكمة الوزراء للتحقيق في القضية التي بلغت قيمة التجاوزات المالية فيها نحو 240 مليون دينار (790 مليون دولار)، والتي اتهم فيها قياديون بارزون.
الجريدة الرسمية