رئيس التحرير
عصام كامل

وكيل "تعليم الإسكندرية": 7 مدارس جديدة تدخل الخدمة العام الدراسي المقبل.. وأغلقنا 290 سنترا خاصا بالتعاون مع الأجهزة المعنية | حوار

الدكتور محمد سعد
الدكتور محمد سعد وكيل وزارة التعليم في الإسكندرية خلال الحو
>> المدارس الخاصة يجب أن تعلن عن مصروفاتها بشكل واضح.. ومن يقوم بزيادتها بالمخالفة نرد الزيادة
 
>> وضعنا خطة مع الجهات المعنية والأمنية لمواجهه مافيا الدروس الخصوصية 

>> المدارس التكنولوجية التطبيقية مختلفة عن مدارس مبارك كول.. وهذه طبيعة الدراسة فيها

>> بدأنا تلقيح الملاحظين والمراقبين بالتنسيق مع وزارة الصحة ومحافظة الإسكندرية 

>> لدينا 20 مدرسة جديدة تدخل الصيانة الشاملة من شهر يوليو المقبل
 
>> ندرس الاحتياج للمدرسة في المنطقة الموجود فيها الأرض .. وبنينا مدرسة بدون طلاب في العامرية

  >> إجراءات احترازية مشددة فى امتحانات الإعدادية و14 طالبا بكل فصل 

>> الامتحان التجريبي الثاني للثانوية العامة كان بلا شكاوي كثيرة وبنسبه مشاركة 97%

>> مجلس أمناء الإسكندرية شريك في العملية التعليمية وهو نبض أولياء الأمور

>> لدينا ندرة أراض بأماكن تحتاج مدارس وبها كثافة طلابية




*بداية .. فى ظل الحملة على السناتر، كم سنترا تم إغلاقها خلال العام الدراسي الحالي؟
أغلقنا 290 سنترا خاصا بالتعاون مع المحافظة والأجهزة الأمنية والأحياء، فلا يعقل أن المدارس تقلل الكثافات والفراغات وأولياء الأمور يخافون علي أولادهم من إرسالهم للمدارس، ثم يرسلونهم إلي السناتر المكتظة بلا إجراءات احترازية أو خوف علي إصابتهم بالأمراض .

*كيف يتم مواجهة مافيا الدروس الخصوصية؟
وضعنا خطة مع الإدارات المختلفة والجهات المعنية والأمنية لمواجهة مافيا الدروس الخصوصية، والتي أسفرت عن غلق السناتر، وتحويل عدد من المدرسين للتحقيق.

 


*كيف تسير امتحانات الشهادة الإعدادية؟
امتحان الشهادة الإعدادية مركزي، وبدأ في الإسكندرية يوم أمس السبت 5 يونيو، والطالب يمتحن بالدرجة الكاملة 280 في الترم الثاني، وعدد اللجان 379 لجنة، وعدد الطلاب 87826 طالبا وطالبة
وهناك إجراءات احترازية مشددة بحيث يتواجد 14 طالبا في كل لجنة ، واستعدادات تامة، وهناك تعليمات للملاحظين والمراقبين بالاهتمام بالطلاب، كما أن هناك إجراءات لمكافحة الغش من منع الموبايل وعدم التهاون في أي محاولة التجاوز أو غش، وفور انتهاء التصحيح والمراجعات ستظهر النتيجة ولا يوجد داعي للاستعجال .

*هل هناك شكاوي من تنسيق رياض الأطفال؟
بدأ تنسيق رياض الأطفال من أول يونيو والتقديم إلكترونيا عبر موقع الوزارة، وأي مشكلات تواجه أولياء الأمور يتم حلها عن طريق مركز المعلومات بمجلس الوزراء، وعند قبول الطلاب سيتم تحديد أعداد محددة كل يوم يتوجه ولي الأمر للمدرسة منعا للتزاحم وسط إجراءات احترازية، وهناك 3 مدارس مميزة لها صفحة خاصة علي موقع المديرية.

*ما عدد من تقدموا حتي الآن؟
عدد المتقدمين حتي الآن طبقا لموقع الوزارة والمديرية أكثر من 5 آلاف طلب بمختلف المدارس.
 


*دائما تظهر مشكلات عند التقديم في السن؟
السن هو أحد شروط القبول في رياض الأطفال وهو نوع من العدالة حتي لا يتعرض الطفل للظلم خاصة في ظل كثافة الفصول والتوزيع الجغرافي، والقبول يتم طبقا للسن الأكبر، ونوفر مكانا لهم حتي وإن كان بعيدا، ونعمل أن يكون الطفل في أٌقرب منطقة جغرافية خاصة في اللغات لوجود إقبال عليها، ولا يعقل أن نترك طفلا كبيرا في السن لأنه لو راحت فرصته لن يلتحق برياض الأطفال، ونحاول أن نستوعب الجميع ونعمل علي تخفيض الكثافة في الفصول علي قدر المستطاع 



*كيف سنقلل الكثافات في المدارس الحكومية؟
السن الإلزامي هو من يحدد الكثافة، فعند وصول الطالب 6 سنوات يقبل في أقرب مدرسة له طبقا للموقع الجغرافي حتي لا يتسرب من التعليم، ورغم ذلك نعمل علي تقليل الكثافات إلي 40 أو 48 طالبا وطالبة وهو ما تأمل الوزارة أن تصل إليه داخل الفصول، ونحن نحتاج لأراض في الأماكن التي بها كثافات سكانية عالية
 

*ما طبيعة الدراسة فى المدرسة التكنولوجية التطبيقية؟
هي مدرسة جديدة مع العام الدراسي الجديد، من ضمن 100 مدرسة لوزارة التربية والتعليم، وتم إنشاء 20 مدرسة علي مستوي الجمهورية، وهي الأولى في الإسكندرية ببرج العرب، وتنسيق تلك المدرسة سيكون بداية من 250 درجة لطلاب الإعدادية المنتقلين للثانوية العامة وهي خاصة بتشكيل وتشغيل المعادن، وتصنيع المعدات المعدنية، وتصميم الدوائر الكهربائية للمعدات، وهي تقدم برامج دراسية مختلفة طبقا لاحتياجات سوق العمل، وسوف يتم افتتاحها بعد نتيجة الشهادة الإعدادية، وهي مختلفة عن مدارس مبارك كول، وهناك إشراف مركزي من وزارة التربية والتعليم، وهناك وحده بالوزارة خاصة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية.


*مدرسة شركة المياه متي يتم افتتاحها؟
تم الانتهاء من بروتوكول شركة المياه واللائحة الخاصة وتم مراجعة البروتوكول الخاص بها وعاينت الشركة القابضة المدرسة المحددة في العامرية وستلحق دخول الخدمة هذا العام، وهي ستوفر الوظيفة لخريجها فور تخرجهم وتوازي المدارس الفنية الصناعية. 

*امتحانات الدبلومات الفنية متى تبدأ ؟
بدأت امتحانات العملي من يوم أمس السبت 5 يونيو وامتحانات النظري  من15 يونيو الجارى وسط استعدادات مكثفة لها وإجراءات احترازية مشددة أيضا ونتمني أن يكون هناك اهتمام بالتعليم الفني، ونفس آليات الامتحانات السابقة ستكون موجودة في التعليم الفني 14 طالبا في اللجنة ويمنع دخول الموبايل ويمنع الغش

*ما آخر استعدادات الثانوية العامة وكيف سارت الاختبارات التجريبية؟

الاختبارات التجريبية الثانية للثانوية العامة كانت أكثر حلولا وأقل مشاكل وبمشاركه تخطت 97%، ما حدث كان اختبارا للشبكات وقدرة المدارس والسيستم ومدي تحملها، والشكاوي كانت بسيطة للغاية وكان سببها الطالب من رقم سرى أو مشكلة في التابل ، ونسبة الحضور كانت كثيفة ، وستكون امتحانات الثانوية العامة مطمئنة للغاية وبلا مشاكل كثيرة أو قلق كما وعد وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، وسيعلن عن تفاصيل أكثر في هذا الشأن.






*هل بدأ تلقيح المشاركين في الثانوية؟
بدأنا من يوم أمس السبت تلقيح الملاحظين والمراقبين بالتنسيق مع وزارة الصحة ومحافظة الإسكندرية وبدأنا بــ 900 فرد ونصل إلي 6 آلاف مدرس وملاحظ، ونحفز المعلمين علي التسجيل بشكل سريع خاصة وأنه متاح عند التسجيل بموقع وزارة الصحة .

*ما الإجراءات المتبعة لمواجهة كورونا؟
نحن نقوم بحملات تطهير وتعقيم واسعة، وعقمنا وطهرنا لجان المدارس الإعدادية، والدبلومات الفنية، وسيكون هناك تطهير بشكل يومي عقب كل امتحان ونقوم بتطهير لجان الثانوية العامة، والحمد لله ظهور حالات للكورونا في المدارس كانت بسيطة للغاية بسبب الالتزام بالإجراءات الاحترازية والمتابعة المستمرة مع محافظ الإسكندرية .

*هل لدينا مدارس ستدخل الصيانة؟
نعم لدينا 20 مدرسة جديدة تدخل الصيانة الشاملة من شهر يوليو المقبل

*الأراضي المخصصة لبناء المدارس ما موقفها؟
نراجع الأراضي الجديدة المخصصة للمدارس وندرس الاحتياج للمدرسة في المنطقة الموجود فيها الأرض، فلا يعقل أن ابني مدرسة بدون طلاب ، ففي العامرية مثلا كان هناك مدرستان بلا طالب واحد.

*كم مدرسة جديدة تدخل الخدمة في العام الجديد؟
هناك 7 مدارس ستدخل الخدمة في العام الدراسي الجديد، وهيئة الأبنية التعليمية تعمل علي تجهيزها وتشطيبها، ولدينا مدرسة واحدة دولية ولدينا 287 مدرسة خاصة وهناك 7 طلبات أخري، ولدينا مدرسة أرض الكابلات دخلت بالفعل بالمنتزة وسيتم افتتاحها قريبا، ولدينا 2500 مدرسة حكومية بالمحافظة، ولدينا ندرة في الأراضي بأماكن تحتاج مدارس فعليا وتكون فيها كثافة .

*مشكلة مصروفات المدارس الخاصة، كيف يتم مواجهتها؟
مصروفات المدارس الخاصة تحدد طبقا للوائح المدارس وبالاتفاق مع المدارس حسب مصروفاتها وإيراداتها وتكليف الطالب، ومن يقوم بزيادة المصروفات بالمخالفة لما هو معلن لديه أو المعتمد من المديرية نتدخل فورا ونطبق اللوائح والقوانين عليه ونقوم برد الزيادة، والمدارس تعلن عن مصروفاتها بشكل واضح .

*الي أين وصلت تجربة المدارس اليابانية؟
تجربة المدارس اليابانية جديدة ولدينا مدرستان والتقديم عبر موقع الوزارة وتنسيقها أيضا، وهناك وحدة متابعة من الوزارة خاصة بها، ونتابع التجربة عن كثب، وعدد الطلاب بكل مدرسة 120 طالبا حتي الآن .


*أخيرا .. ما دور مجالس الأمناء وكيف تحل مشكلاتها مع الإدارات التعليمية؟
دور مجالس الأمناء يحدده القانون واللوائح وله اختصاصاته ولدينا مجلس أمناء في الإسكندرية علي قدر كبير من التعاون، فهو شريك في العملية التعليمية ويدعمها وهو نبض أولياء الأمور، وعند وجود أي مشكلة بينه وبين أي إدارة تعليمية نتدخل فورا لحل الأزمة طبقا للاختصاصات المحددة.
الجريدة الرسمية