رئيس التحرير
عصام كامل

سامح شكرى يكشف الملفات الساخنة أمام البرلمان: نسعى إلى اتفاق مع إثيوبيا يحفظ مصالح الطرفين.. ونتائج قمة العُلا تخضع للاختبار

سامح شكرى وزير الخارجية
سامح شكرى وزير الخارجية
كشف سامح شكرى وزير الخارجية أهم الملفات الساخنة أمام مجلس النواب اليوم خلال حضوره في الجلسة العامة للبرلمان، ومنها ملف سد النهضة والمفاوضات مع أثيوبيا وتوضيح العلاقات مع قطر والحديث عن قمة العلا، لافتا إلى أن قمة العلا خاضعة للرصد والاختبار.


وافتتح اليوم المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة للبرلمان، والتي من المقرر أن تشهد إلقاء بياني وزيري الخارجية، السفير سامح شكري، والطيار محمد منار عنبه، وزير الطيران المدني.

رسالة لإثيوبيا
أكد سامح شكري، أن إثيوبيا دولة شقيقة، قائلا: وحاولنا بناء أواصر الثقة معها، ونسير في مفاوضات تراعي مصلحة إثيوبيا، ولكن للأسف ما زلنا نجد صعوبة في إظهار الإرادة السياسية للتوصل إلى اتفاق يراعي المصالح بنفس القدر.

وقال في تعقيبه على ملاحظات أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم: على أديس أبابا أن تعترف بأن هناك حقوقا مائية لمصر والسودان وأن تعترف بقواعد القانون الدولي المرتبطة بالإخطار المسبق وعدم التأثير على الموقف المائي، وعلى المجتمع الدولي أن يكون مستعدا في مرحلة ما لتحمل مسؤولياته تجاه ملف سد النهضة. 

وتابع: مسار التفاوض لن يؤدي لأي قدر من التفريط في مصالح وحقوق مصر، والدولة المصرية لديها من القدرة والعزيمة أن تحمي مصالحها، وألا يأتي أي ضرر من أي تصرف غير مسؤول، ونطالب شركائنا بأن ينظروا لفكرة المصالح ويبتعدوا عن الاستحواذ وفرض الأمر الواقع، الأمر الواقع لا يفرض على دولة بحجم مصر وشعبها. 

وفي سياق مختلف أشار وزير الخارجية، إلى أن هناك جهودا من جانب القوات المسلحة لإزالة الألغام التي خلفتها الحرب العالمية الأولى في الصحراء الغربية، من أجل حماية أرواح المصريين. 

وقال في تعقيبه على ملاحظات أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة العامة للبرلمان: لكننا لا نزال نطالب الدول المحاربة إبان هذه الحرب بالإطلاع بمسئوليتها القانونية والأدبية في إزالتها. 

وأكد الوزير أنه تعامل مع هذا الملف خلال حياته الدبلوماسية بشكل وثيق، متابعا: استشعر الألم لما يعانيه أهالينا في الصحراء الغربية مثل مطروح ومناطق النزاع خلال الحرب العالمية الأولى، حيث يفقد بعضهم حياته وبعضهم يفقد أطرافه وما يعانيه الأطفال أيضا. 

وأشار وزير الخارجية، إلى أنه تم مطالبة الدول المعنية لحل هذه الأزمة، قائلا: سوف نستمر في المطالبة للقيام بدورهم موضحا إلى أنه تم التوصل إلى تفاهمات وبرامج مع بعض هذه الدول لإزالة الألغام.  

وأكد سامح شكري أن العلاقات مع الدول العربية القائمة مميزة وتتصل بتاريخنا المشتركة. 

وأشار إلى أنه كان هناك حرص على العلاقات الطبيعية ولكن السياسة دائما ما تأخذ نواحي مغايرة.

وأوضح في تعقيبه على موقف العلاقات مع قطر، أن بيان العلا وما تضمنته من التزامات مشتركة ينبأ بتغير في طبيعة العلاقات، وأن تفي قطر بالشروط بحسن نية.



قمة العلا
وأكد وزير الخارجية أن بعض مراكز الأبحاث بالخارج  لها أغراض سياسية حيث يتم تمويلها من بعض التنظيمات التي تستهدف مصر لاعتبارات سياسية لافتا إلى أن تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية والداعمين لها. 

وقال شكري خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار حنفى جبالى، "الجماعة الإرهابية تتمتع بحرية الحركة في بعض الدول الأجنبية و نعترض على اتاحة الفرصة لهذه المنظمات و الكيانات و تأثيرها على بعض الدوائر البحثية و سفاراتنا تعمل جاهدة لتصحيح الصورة و تقديم الصورة الموضوعية إزاء تناول قضايا المنطقة وحول المصالحة مع دولة قطر".

وقال: مصر منذ البداية تسعى الى أن تكون العلاقات العربية مميزة و متصلة بتاريخنا المشترك والرباط القائم بين الشعوب وتألمنا من السياسات التي أدت إلى القطيعة رغم استمرار العلاقات الطيبة بين الشعبين.

وأضاف شكري خلال الجلسة العامة "السياسة تتعرض لمناحي مغايرة ونتضامن الأشقاء مع موقف الرباعي العربي الإمارات والسعودية والبحرين والكويت بما يحقق المصالح المشتركة واتخذنا موقفا جماعيا وفق السياسات العربية وقمة العلا حملت التزامات مشتركة بعد تغير بين العلاقات الرباعي العربي وقطر". 

وقال شكري إن الامتثال لتنفيذ التزامات قمة العلا قيد الرصد ونرغب الامتثال لهذه الالتزامات الناتجة عن قمة العلا والأمور خاضعة للإرادة وحسن النية التي تستهدف دعم اللحمة العربية والتضامن العربي لمواجهة التحديات. 



إزالة الألغام
وأكد شكري، أن هناك جهودا من جانب القوات المسلحة لإزالة الألغام التي خلفتها الحرب العالمية الأولى في الصحراء الغربية، من أجل حماية أرواح المصريين. 

وقال في تعقيبه على ملاحظات أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة العامة للبرلمان: لكننا لا نزال نطالب الدول المحاربة إبان هذه الحرب بالاضطلاع بمسئوليتها القانونية والأدبية في إزالتها. 

وأكد الوزير أنه تعامل مع هذا الملف خلال حياته الدبلوماسية بشكل وثيق، متابعا: استشعر الألم لما يعانيه أهالينا في الصحراء الغربية مثل مطروح ومناطق النزاع خلال الحرب العالمية الأولى، حيث يفقد بعضهم حياته وبعضهم يفقد أطرافه وما يعانيه الأطفال أيضا.

وأشار وزير الخارجية، إلى أنه تم مطالبة الدول المعنية لحل هذه الأزمة، قائلا: سوف نستمر في المطالبة للقيام بدورهم. 

وأكد الوزير أنه تم التوصل إلى تفاهمات وبرامج مع بعض هذه الدول لإزالة الألغام.

وأكد شكري، أن العلاقات مع الدول العربية القائمة مميزة وتتصل بتاريخنا المشتركة.

وأشار إلى أنه كان هناك حرص على العلاقات الطبيعية ولكن السياسة دائما ما تأخذ نواحي مغايرة.

وأوضح في تعقيبه على موقف العلاقات مع قطر، أن بيان العلا وما تضمنته من التزامات مشتركة ينبأ بتغير في طبيعة العلاقات، وأن تفي قطر بالشروط بحسن نية.



العلاقات مع قطر
وقال سامح شكرى إن طبيعة العلاقات مع الدول العربية القائمة مميزة وتتصل بتاريخنا المشترك، وكان هناك حرص على العلاقات الطبيعية ولكن السياسة دائما ما تأخذ نواحي مغايرة. 

وأضاف شكري أن بيان العلا وما تضمنه من التزامات مشتركة لعله ينبئ بتغير في طبيعة العلاقات، وأن تفي قطر بالشروط بحسن نية. 

وأكد أن العلاقات مع أمريكا علاقات إستراتيجية وقوية ونحرص على هذه العلاقة، مع وضع أسس تقوم عدم التدخل في الشئون الداخلية وكل ما يتم خارج هذا الإطار يتم التعامل معه من منطلق أن مصر دولة ذات سيادة وقادرة على إدارة شئونها.

وقال إن المصالح المشتركة هي التي تحكم هذه العلاقات، ونتعامل مع إدارة بايدن بكل انفتاح وتقدير ولا يمكن إغفالنا تنوع العلاقات المصرية مع روسيا والصين وأوروبا.

الجريدة الرسمية