Advertisements
Advertisements
الخميس 6 مايو 2021...24 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

جامعة الأزهر تنهي استعدادها لامتحانات الفصل الدراسي الأول.. تطبيق الإجراءات الاحترازية في اللجان.. وإنشاء مجالس حكماء من الطلاب بالكليات

ملفات وحوارات 138
جامعة الأزهر

مصطفى جمال

عقد مجلس جامعة الأزهر اليوم الأربعاء، اجتماع هام لمناقشة عدة ملفات أهمها الانتهاء من الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسي الأول التي تبدأ السبت المقبل، وذلك بحضور نواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات.

وقدم مجلس جامعة الأزهر في اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس الجامعة؛ التهنئة لأطباء الامتياز بكليات الطب؛ بمناسبة اجتيازهم لاختبار مزاولة المهنة.

من ناحية أخرى أعلن مجلس الجامعة أن المدن الجامعية انتهت من استقبال عودة الطلاب والطالبات بمختلف المدن الجامعية بجامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم.

امتحانات الفصل الدراسي الأول 
كما أعلن مجلس الجامعة استعداد جميع الكليات لامتحانات الفصل الدراسي الأول، التي تبدأ يوم السبت القادم، مطالبًا عمداء الكليات  بمتابعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية في مواجهة أزمة فيروس كورونا؛ حرصًا وحفاظًا على سلامة الجميع.
   
ونبه مجلس الجامعة عمداء الكليات إلى عدم تلقي طلبات تجديد الأجازات إلا في وجود شهادة تحركات.
   
مجلس الحكماء 
وطالب المجلس بإنشاء مجلس حكماء بكل كلية يناط به بحث الأمور الداخلية بالكلية، كما طالب المجلس عمداء الكليات بإنشاء وتأسيس وحدة للقياس والتقويم بكل كلية، خاصة أنها أصبحت من متطلبات الاعتماد من هيئة ضمان الجودة.

كما قدم المجلس  التهنئة إلى طلاب وطالبات شعبة الشريعة والقانون باللغة الإنجليزية؛ لأدائهم المشرف في مسابقة القانون الدولي، وحصولهم على المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

وقدم المجلس التهنئة للدكتور سيد بكري، بمناسبة تكليفه عميدًا لكلية العلوم بنين بالقاهرة، وقدم المجلس خالص العزاء في وفاة المغفور لهما-بإذن الله تعالى-: فضيلة الدكتور أحمد طه ريان، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وفضيلة الدكتور محمد عبد الوهاب، عميد كلية العلوم الأسبق.




طلاب الامتياز 
   
وفي سياق متصل أعلن الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، المشرف العام على قطاع المستشفيات الجامعية بجامعة الأزهر؛ جاهزية مستشفيات جامعة الأزهر بالقاهرة ودمياط وأسيوط لاستقبال أطباء الامتياز الجدد بداية شهر مارس المقبل.

 وأوضح صديق خلال  مشاركته في اجتماع مجلس كلية الطب بنين بالقاهرة اليوم برئاسة الدكتور حسين أبو الغيط عميد الكلية، والدكتور خيري عبد الحميد، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد عبد العزيز الزيات، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، ورؤساء الأقسام الأكاديمية والإكلينيكية بالكلية؛ أن هناك برنامجًا تدريبيًا لأطباء الامتياز يهدف للنهوض والارتقاء بمستواهم العلمي، تقوم عليه وحدة التعليم الطبي المستمر، ومن خلال متابعة الدكتور فيصل زايد، مدير وحدة الجودة بكلية الطب، والمشرف على أطباء الامتياز بمستشفيات جامعة الأزهر. 
   
كما أوضح المشرف العام على قطاع المستشفيات الجامعية بجامعة الأزهر أن الدورات التدريبية الأربع تقام في إطار جهود الجامعة برئاسة فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة؛ للنهوض والارتقاء بمستوى الأطباء، مشيرًا إلى أنها تتضمن تنمية مهارات الأطباء في مجالات الإنعاش القلبى الرئوي CPR، ومكافحة العدوى، بجانب دورة أخلاقيات المهنة وحقوق المريض، وأيضًا دورة تدريبية حول أساسيات الجودة.
 
وأضاف صديق أن الجامعة انتهت من إعلان سد العجز من الأطباء بمستشفيات جامعة الأزهر، وقامت بإرساله إلى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة؛ لمراجعته حتى يتسنى الإعلان عنه خلال الأيام القادمة على بوابة الحكومة الإلكترونية.

بجانب ذلك، أعلن صديق أن الكلية بصدد الإعلان عن درجة طبيب مقيم أيضًا؛ من أجل التغلب على العجز الشديد داخل مستشفيات جامعة الأزهر بالقاهرة ودمياط وأسيوط.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements