رئيس التحرير
عصام كامل

بعد تراجع التعليم.. انطلاق امتحانات الشهادة الإعدادية 7 مارس.. امتحان موحد لا يضاف للمجموع.. و35 سؤالا بـ 280 درجة

امتحانات الشهادة
امتحانات الشهادة الإعدادية
تراجع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن قرار ضم امتحانات الترمين الأول والثاني لطلاب الشهادة الإعدادية الذي أصدره يوم الأحد الموافق 14 فبراير.


واستجاب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لمطالب طلاب الشهادة الإعدادية وأولياء الأمور بالتراجع عن قرار ضم الترمين لما فيه من صعوبة على الطلاب، وقرر شوقي، أمس الخميس، بالتراجع عن القرار وإصدار قرار بعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب الصف الثالث الإعدادي 7 مارس المقبل.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه تقرر عقد الامتحان يوم 7 مارس وسيكون امتحان واحد لجميع المواد (متعدد التخصصات) فيما تم تدريسه في الفصل الدراسي الأول وسيكون الحضور يوم واحد فقط في لجان مدرسية، وسيكون نتيجة هذا الامتحان (اجتياز أو عدم اجتياز).

وأكد الدكتور طارق شوقي، أنه لا تضاف درجات امتحان الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية إلى المجموع الكلى فى نهاية العام بل يشترط اجتياز الامتحان المجمع للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني.

وأوضح إلى أن الطالب الذي لم يجتاز امتحان الفصل الدراسي الأول أو حصل على 50% فأكثر في الورقة الامتحانية ولم يحصل على 25% فى مادة أو أكثر عليه التقدم لامتحان تكميلي ويعد هذا الامتحان شرطًا أساسيًا للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني في المواد التي تسببت في ذلك.

وأشار إلى أنه يحسب مجموع الطالب وفق الدرجات التي سيحصل عليها في امتحان الفصل الدراسي الثاني فقط ويتم تنسيق الطالب للالتحاق بالمرحلة الثانوية وفق تلك الدرجات.

وأكد وزير التربية والتعليم إلى أنه سيتم عقد امتحان الفصل الدراسي الثاني بالمدرسة بلجان مراقبة ومؤمنة طبقًا لخطة توزيع المنهج للفصل الدراسي الثاني فقط، وفق الإجراءات المتبعة لعقد الامتحانات العامة بكل مديرية.

واستكمالا للخدمات التي تقدمها بوابة فيتو لجميع متابعيها عبر موقعها الإلكتروني، ننشر مواصفات الامتحان الموحد لطلاب الشهادة الإعدادية بالنسبة لعدد الأسئلة والدرجات وهي كالتالي:

1- 10 أسئلة في اللغة العربية بـ 80 درجة.
2- 8 أسئلة في الرياضيات  بـ 60 درجة
3-  6 أسئلة في الإنجليزي بـ 60 درجة.
4-  6 أسئلة في العلوم بـ 40 درجة.
5-  5 أسئلة في الدراسات بـ 40 درجة.
6- ومجموع الأسئلة 35 سؤالا بـ 280 درجة.

وقالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن قرار وزير التعليم بعقد امتحان موحد لطلاب الشهادة الإعدادية بالترم الأول 7 مارس، يخفف عبء المنهج الكبير على الطلاب وأولياء أمورهم.

وأضافت عبير، في تصريحات صحفية، أن عقد الامتحان على الأجزاء الخاصة بالترم الأول حتى لو بدون درجات ولكن يشترط اجتيازه، سيجعل الطلاب يركزون في الجزء الخاص بالترم الثاني والذي سيتم احتساب الدرجات عليه فقط، وقالت: "منهج 3 إعدادي كبير وهذا القرار أفضل من أن يمتحن الطلاب في نهاية العام على الترمين".

ولفتت عبير النظر إلي أن الوزير استجاب لرغبة أولياء الأمور وفي نفس الوقت سيتم احتساب درجات الشهادة الإعدادية علي نتيجة الترم الثاني فقط، قائلة: "الوزير مسك العصاية من النص، ونشكره على استجابته".
الجريدة الرسمية