رئيس التحرير
عصام كامل

أوبئة تنقلها الخفافيش.. كورونا ونيباه أبرزهم.. التجمعات والرطوبة سبب إصابتها بالفيروسات.. والصين وإندونيسيا أكثر المغذيين عليها

خفاش
خفاش
أصبحت الخفافيش مصدر قلق كبير بعدما كشفت الكثير من الدراسات تورطها في انتشار العدوي بالأوبئة وعلي رأسها فيروس كورونا، خاصة وأن الخفاش يعد الحيوان الثدي الوحيد الذي يستطيع الطيران، مما يجعله ناقلا للعديد من الفيروسات الخطيرة.


حدثت دراسة صينية منذ عام عن السبب الذي جعل الخفاش هو البيئة الحاضنة الأنسب للفيروس وأقوى ناقل للبشر إذ توضح الدراسة أن الخفافيش تعيش دائما بمستعمرات ضخمة داخل الكهوف الرطبة إذ تؤدي الكثافة العددية وقلة نسبة الهواء إلى انتشار أوسع للفيروس بينها والذي لا يضرها بالطبع.

وتضيف الدراسة أنه بالرغم من وجود الأمراض لدى الطيور والقوارض التي تشكل 50% من الثدييات إلا أن الخفافيش قادرة على الطيران وبالتالى الانتشار الأوسع كما أنها تعيش بقارات العالم كلها ماعدا القارة المتجمدة الجنوبية بينما يفضل الكثير من البشر تناول لحم الخفاش والإتجار به ما يزيد رقعة انتشاره واحتكاكه بالبشر كطعام لهم.



فيروس ليسا
تختلف أنواع الخفافيش ويلعب كل منها دور في نقل وباء معين للبشرية، فعلي سبيل المثال الخفافيش الأوروبى، ينقل فيروس ليسا للبشرية، وهو فيروس ينتشر إلى البشر عن طريق لعاب الخفافيش المصابة، أو من خلال لدغات الخفافيش أو الخدوش، ويطلق عليه علميا ABLV وهو مرضا  شبيها بداء الكلب لدى البشر وعادة ما يكون مميتا.

داء النسوجات
وأيضا من أبرز الأمراض التي يتسبب فيها الخفافيش "داء النسوجات"، ويصيب به الانسان نتيجة استنشاق رائحة فضلات الخفافيش أو الطيور من الهواء الطلق أو عبر لمس تلك الفضلات، وهو عبارة عن التهاب رئوى نادر جدا يمكن أن يصاب به الحيوانات مثل القطط والماشية والخيول. 

داء البريميات
وكذلك داء البريميات هو مرض بكتيري ينتقل عن طريق بول الحيوانات المصابة مثل الخفافيش والقوارض والماشية، وقد يكون مميتا إذا أصاب الإنسان، وينتقل من خلال التعامل المباشر أو لمس بول الخفاش بطريقة مباشرة لذا لابد من تجنب ملامسة الجلد المكسور أو عينيك أو أنفك أو فمك بعد ملامسة الخفافيش.

السالمونيلا
مرض السالمونيلا أيضا من الأمراض التي تسببها الخفافيش، وهو عدوى بكتيرية تتسبب في التهاب المعدة والأمعاء قد توجد في براز الخفافيش أو حيوانات أخرى مثل الثعالب الطائرة، وتحدث نتيجة تناول الطعام غير المطبوخ جيدا أو غير المطهى، وقد تنتقل العدوى أيضا من الاتصال الجسدي الوثيق مع الحيوانات مثل الكلاب والدواجن والماشية والخفافيش أيضا.

فيروس الخفافيش
وأيضا يوجد فيروس آخري يدعي فيروس الخفافيش RaTG13 ظهر عام 2016، وأصاب عدد من العاملين بأحد المناجم في جنوب غرب الصين به، حيث تبين أن المصابين قاموا بنقل براز الخفافيش وملامستها خلال عملهم مما أدى إلى الإصابة بالمرض، الذى يعد متطابقا مع فيروس كوفيد 19.

فيروس كوفيد19
المعروف بفيروس كورونا، وهو الذى ظهر في نهاية عام 2019 في مدينة ووهان بالصين، وانتقل بسرعة كبيرة عبر مختلف بلدان العالم، ظهرت منه سلالات جديدة في نهاية ديسمبر الماضى بعد تحور الفيروس ليظهر بصورة أكثر شراسة.

حيث أشارت دراسة صينية نشرت بإحدى المجلات العلمية أن نوع معين من الخفافيش المعروفة بحدوة الحصان هي السبب الرئيسى وراء تطور فيروس كورونا وظهوره بعد تناوله ضمن الوجبات الغذائية التي يقبل عليها الصينيون، حيث أظهرت أن الخفاش خزان أساسي لفيروس "سارس" الذي يؤدي إلى اضطرابات تنفسية والمسبب للفيروس التاجى.

فيروس نيباه
لم يتوقف الأمر علي ذلك فحسب بل ظهر مؤخرا في نوع محدد من الخفافيش يطلق عليها خفافيش الفاكهة والتي تنتشر بالهند وبنجلاديش، وينتقل للإنسان فيروس نيباه أخطر من فيروس كورونا نظرا لارتفاع معدل الوفيات من 40٪ إلى 75٪، ويتسبب في حدوث مشاكل تنفسية حادة والتهاب الدماغ وتورم. 

ومازالت الكثير من دول أسيا كالصين واندونسيا  يعتمدون علي "شوربة الخفافيش" في طعامهم، هى واحدة من الأكلات الشعبية التى يفضل الصينيون تناولها، من خلال وضع الخفاش كاملا فى الماء المغلى حتى ينضج، ومن ثم يقدمونه كطبق شوربة، يأكل منه لحم الخفاش، والحساء.
الجريدة الرسمية