رئيس التحرير
عصام كامل

ما حكم من أكل ناسيا.. وهل يكمل صيام يومه فى رمضان؟

الدكتور نصر فريد
الدكتور نصر فريد واصل

أحيانا وخاصة فى الأيام الأولى من رمضان يأكل الصائم أو يشرب الماء ناسيا من شدة الجوع أو العطش وأحيانا تتذوق المرأة الطعام ناسية فهل هذا يبطل صيامه أم أنه يمكنه أن يكمل يومه صائما؟



يجيب الدكتور نصر فريد واصل مفتى الجمهورية السابق فيقول:

الإسلام دين اليسر والسهولة فيقول تعالى فى سورة الحج: (وما جعل عليكم فى الدين من حرج)، وطبقا لذلك فقد جعل الدين للصائم أعذارا تبيح له الفطر فى رمضان ومنها فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر، البقرة. 

وقد أباح الإسلام إذا أكل أو شرب الصائم ناسيا أن يتم صيامه عملا بقوله صلى الله عليه وسلم للذى أكل ناسيا (أطعمك الله وسقاك) رواه أبو داود، وبذلك إذا كان هذا جائزا فى صيام الفرض فهو جائز فى صيام النفل من باب أولى لحديث رسول الله (إن الله تجاوز عن أمتى الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه) رواه ابن ماجه.

صيامه صحيح 
وعلى ذلك فالصائم فى رمضان إذا أكل ناسيا فى رمضان أو غيره إذا أكل ناسيا أو شرب فصيامه صحيح والله تعالى أعلم.

كما يجيب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر على السؤال قائلا: روى البخارى بسنده قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من نسى فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه ربه وسقاه).

وفى حديث آخر (من أفطر فى رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة )، ومن اجل هذا قال أكثر الفقهاء من أكل أو شرب ناسيا فى نهار رمضان ثم أمسك عن المفطرات عند تذكره الصوم فهو صائم ولا قضاء عليه ولا كفارة، أما وإن استقاء عامدا أفطر وعليه القضاء إجماعا ولا كفارة عليه.

الإمساك عن المفطرات 
وعند الفقهاء المالكية أن من أكل أو شرب ناسيا فعليه أولا يمسك بقية يومه وعليه القضاء بعد نهاية رمضان عملا بقوله تعالى (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون) البقرة.

الجريدة الرسمية