رئيس التحرير
عصام كامل

نصائح غذائية لإعداد معدتك لاستقبال شهر رمضان

د.احمد دياب استشاري
د.احمد دياب استشاري التغذية وعلاج السمنة والنحافة
يومين ونستقبل شهر رمضان الكريم، والجميع يستعد للشهر الكريم بشراء مستلزمات رمضان من اطعمة ومشروبات ومكسرات، وزينات، إلا ان الكثيرين لا يدركون أهمية إعداد المعدة أيضا لاستقبال شهر رمضان، فالمعدة بشكل خاص، والجهاز الهضمي بشكل عام اعتادوا على نظام غذائي خاص، والذي يقوم على تناول وجبة الفطور عند الاستيقاظ من النوم، وفي منتصف اليوم وجبة الغداء، ومع نهاية اليوم وجبة العشاء، وبين تلك الوجبات الثلاثة يعتاد الكثيرين على تناول وجبات خفيفة، ومشروبات، كالشاي والقهوة.


ولكن في شهر رمضان تختلف الأمور كثيرا، فتتحدد الوجبات ما بين السحور، والإفطار في مواقيت ثابتة، وتتحدد مواقيت تناول أي أطعمة أو مشروبات، في الفترة من بعد المغرب، وحتى قبل الفجر، وطوال اليوم المعدة مغلقة تماما، وهو ما يتطلب ضرورة تهيئة المعدة والجهاز الهضمي لهذا النظام، لعدم مواجهة مشاكل المعدة في رمضان.

تهيئة المعدة لاستقبال نظام رمضان الغذائي
ويؤكد الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية وعلاج السمنة والنحافة، أنه ﻻبد بالفعل من تهيئة وإعداد المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام، لنظام شهر رمضان الغذائي، وهو ما يمكن عمله وتنفيذه، من خلال اتباع عدة سلوكيات غذائية، والتي علينا اتباعها من اﻵن، لنستمتع بأيام رمضان دون أي مشاكل صحية.
 


نصائح لإعداد المعدة لاستقبال شهر رمضان
 ويستعرض الدكتور أحمد، في السطور التالية، أهم النصائح لإعداد المعدة لنظام شهر رمضان الغذائي.

 علينا أن نبدأ من الآن في تقسيم وجبة الغداء إلى وجبتين، مع ضرورة تأخير وجبة العشاء تدريجيا استعدادًا لوجبة السحور.

ويضيف الدكتور أحمد، أنه كذلك ﻻبد من اعتياد المضغ الجيد للطعام، فهذا يريح المعدة ويجعلها قادرة على الهضم بطريقة أفضل، مع ضرورة التوقف عن تناول الطعام بمجرد الإحساس بالشبع.

ونصح الدكتور أحمد بضرورة التقليل من تناول المقليات والمحمرات حتى نعطي فرصة لإراحة المعدة والاستعداد لمأكولات شهر رمضان، التي تتميز بدسامتها.

ويضيف الدكتور أحمد، أنه ﻻبد من التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين تدريجيا، مثل الشاي والقهوة، وكذلك التقليل من شرب المياه الغازية، والابتعاد عن الوجبات الجاهزة قدر الإمكان.
الجريدة الرسمية