Advertisements
Advertisements
الأربعاء 14 أبريل 2021...2 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

علاج الحموضة عند الرجال

صحة ومرأة images (33)
علاج الحموضة عند الرجال

هبة شعيب

علاج الحموضة عند الرجال.. الحموضة من مشكلات الجهاز الهضمى التى يعاني منها الكبار والصغار نتيجة السلوكيات الخاطئة فى الطعام، ما يسبب أعراض مزعجة. 

ويقول الدكتور محمد العوضى استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد، إن الحموضة تعنى الشعور بالحرقة خلف عظمة القفص أسفل الصدر، وتختلف حدة الشعور بها من شخص لآخر، وتسمى أحيانا "حرقة الفؤاد".

وينشأ الشعور بالحموضة عادة بسبب مهاجمة حمض الكلورودريك والموجود ضمن إفرازات المعدة، وهذا الحمض يؤثر على الغشاء المخاطي للمعدة والاثني عشر، وأحيانا الجزء الأسفل للمريء، ولا يقتصر هذا التأثير على حمض الكلورودريك، بل يمكن لخميرة البيبسين الهضمية أن تفعل الشيء ذاته، كما يساعد الاحتكاك الدائم لجزيئات الطعام خصوصا ما كان منه غير ممضوغ جيدا أو ذا جزيئات كبيرة نسبيا في ظهور ذلك الشعور المؤلم بالحرقة.

أسباب الحموضة

وأضاف "العوضى"، تتعدد أسباب الحموضة وتختلف ما بين أسباب عضوية وأخرى نفسية إلى جانب بعض العادات السيئة، وأول أسباب الحرقان هو الحامض الموجود في المعدة المسمى الكلورودريك، ورغم أن هذا الحامض موجود في المعدة بشكل طبيعي وتقوم هي بإفرازه للمساعدة في هضم الطعام، إلا أن حدوث أي خلل في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة "الذي يحمي المعدة من الحامض"، يؤدي إلى نقص مناعة الجسم ومن ثم يهاجم ذلك الحامض المعدة مسببا الحرقان.

سلوكيات خاطئة

وتابع، ومن جهة أخرى فإن العامل النفسي كالعصبية الزائدة والتوتر الدائم يساعد على إفراز هرمونات معينة تؤدي إلى ظهور الحموضة أو أحد مسبباتها، أما العوامل الخارجية فهي لا تقل خطورة عن تلك العضوية أو النفسية، حيث إن نوعية الغذاء قد تكون سببا في حد ذاتها في إضعاف الغشاء المخاطي المبطن للمعدة فتصبح المعدة عرضة لتأثيرات حمض الكلورودريك، ومن أسباب حموضة المعدة :

أقوى مواد طبيعية لعلاج مشاكل جهاز الهضمي

- تناول القهوة والشاي أو التدخين أو شرب الخمور والكحول.

- بعض الأدوية المحتوية على مواد مضادة للالتهاب ومسكنات الآلام مثل الأسبرين وأدوية الروماتيزم والكورتيزون تقوم بالدور ذاته.

- النوم بعد الأكل مباشرة أو قلة ممارسة الرياضة، وهى سلوكيات خاطئة تقوم بإبقاء الصمام الموصل بين المعدة والمريء مفتوحا، الأمر الذي يؤدي إلى خروج الحمض من المعدة مسببا "الارتجاع"، أحد أشهر العوامل المؤدية إلى الحموضة.

علاج الحموضة عند الرجال

وأوضح الدكتور محمد العوضى، أن هناك خطوات لو تم إتباعها بصرامة يمكن تفادي مخاطر الحموضة المحتملة، وعند تطبيق هذه النصائح بأسلوب منتظم وصارم سيجد المريض أنه قد تحسن بشكل ملحوظ، وبالمداومة على ذلك نستطيع تفادي الحموضة ومخاطرها، ومن هذه النصائح:

- عدم الخلود إلى النوم بعد الأكل مباشرة، بل إعطاء وقت حتى تستطيع المعدة هضم الطعام.

- الحرص على الالتزام بالوجبات الثلاث وعدم إدخال وجبات صغيرة، أو تصبيرات بين الوجبات.

- محاولة الإقلال من تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والحامضة مثل عصير الليمون والبرتقال أو المشروبات التي تحتوي على كميات من الكافيين.

- تناول كوب من الحليب قليل الدسم في الصباح بعد الإستيقاظ من النوم وعند المغرب وقبل النوم.

- الحرص على ممارسة الرياضة بمعدل مرتين أسبوعيا على الأقل، أو نصف ساعة يومياً.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements