Advertisements
Advertisements
الجمعة 16 أبريل 2021...4 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

عادات غير صحية تجنبها في شهر رمضان حفاظا على صحتك

صحة ومرأة د.أحمد دياب
د.أحمد دياب

ريهام الصواف

يرتبط شهر رمضان في أذهان الجميع بالولائم والعزومات، ويعاني الكثيرون خلال الشهر الكريم من العديد من المشاكل الصحية، مثل التهاب القولون والمعدة، وزيادة الوزن، وغيرها من المشاكل الصحية، والسبب في ذلك يرجع إلى اتباع بعض العادات غير الصحية، وهو ما قد يجعل الصائم في معاناة طوال الشهر الكريم.


ويؤكد الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، أنه لكي نتمتع بالصيام والتقرب الي الله في شهر رمضان، مع التمتع في نفس الوقت بالصحة و الرشاقة واللياقة، لابد أن نبتعد عن العادات الغذائية غير الصحية، التي تسبب زيادة الوزن، وقد تتسبب أيضا في الإصابة ببعض الأمراض، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة، وارتفاع ضغط الدم وغير ذلك من الأمراض.



عادات غذائية خاطئة

ويستعرض الدكتور احمد في السطور التالية، أهم العادات الغذائية غير الصحية، حتى يتجنبها الصائم؛ حفاظا على صحته.


التسرع في تناول الطعام

من العادات الغذائية السيئة التي يجب علينا تجنبها؛ هي عادة التسرع فى تناول الطعام بعد اذان المغرب مباشرة، حيث تتسبب هذه العادة في الاصابة بعسر الهضم ومشاكل كثيرة بالمعدة والقولون.


 ولتجنب هذه المشكلة يجب الاهتمام بالمضغ الجيد للطعام، والتوقف عن تناول الطعام بمجرد الإحساس بالشبع.


تناول المأكولات الدسمة

من العادات الغذائية السيئة التي يجب تجنبها؛ هي عادة تناول المأكولات الدسمة والتي يترتب عليها زيادة في الوزن، حيث أنها تحتوي على سعرات حرارية كثيرة .




الوجبات الجاهزة

وهناك عادة سيئة أخرى يقبل عليها الشباب؛ وهي تناول الوجبات الجاهزة بديلا عن وجبة الافطار، مع العلم أن هذه الوجبات الجاهزة تحتوي على دهون مشبعة تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول.


شرب المياه الغازية

ومن العادات غير الصحية التي يمارسها البعض؛ هي قيام البعض بشرب المياه الغازية مع وجبة الإفطار، والتي تؤدي في حالة الإفراط فيها إلى الإصابة بمرض هشاشة بالعظام؛ وذلك لاحتواء المياه الغازية على حمض الفسفوريك الذي يخل بنسبة الكالسيوم بالدم .


تناول الشاي بعد الاكل

ومن العادات غير الصحية أيضا، عادة تناول الشاي بعد وجبة الافطار مباشرة، حيث أنه يمنع امتصاص الجسم للحديد الموجود بوجبة الافطار، مسببا الإصابة بالأنيميا.




تناول اللحوم الحمراء

ومن العادات غير الصحية ايضا؛ الافراط في تناول اللحوم الحمراء؛ وذلك لأنها تسبب ارتفاع نسبة حمض البوليك بالدم، مسببا حدوث مرض النقرص.


حلويات بعد الفطار

ايضا من العادات الخاطئة، تناول الحلويات بكثرة بعد وجبة الافطار، والتي تسبب ارتفاع نسبة سكر الجلوكوز بالدم بالاضافة الى زيادة الوزن


وأخيرا هناك عادة يجب ان نحرص عليها ولا نهملها، وهي عادة المشي بعد صلاة التراويح حيث ان المشي سيساعدنا علي حرق السعرات الحرارية، التي دخلت مع وجبة الافطار.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements